قناة حكومية فرنسية تذيع برنامجا عن تركيا وتضع على شاشتها العلم التونسي بالخطأ

أثار برنامج تلفزيوني عرضته القناة الفرنسية الثالثة (رسمي) الجدل والسخرية بعدما أذاع تقرير عن تركيا بعنوان (تركية مقسمة) وقد وضع علم تونس على الشاشة بدلا من علم تركيا.

وقال ناشط تونسي على حسابه بموقع «فيسبوك» بسخرية «القناة الفرنسية الثالثة (قناة رسمية) والحريصة جداً على تركيا وعلى مستقبل الديمقراطية فيها، عاجزة عن التفريق بين العلم التونسي والعلم التركي!».

وأضاف «تحية لنخبتنا التونسية “المتفرنسة”: أصدقائكم طلعوا لا يعرفون حتى شكل علمنا كيف».

ويخلط الكثير من الناس بين العلمين التونسي والتركي، إذ يسود فيهما اللون الأحمر، ويتضمنان هلالًا ونجمة، إلّا أن العلم التونسي يتضمن الهلال والنجمة باللون الأحمر وسط دائرة باللون الأبيض، بينما تم تلوين الهلال والنجمة في العلم التركي باللون الأبيض.

وتمر العلاقات الأوروبية التركية في الفترة الأخيرة بحالة من التوتر بسبب منع دول أوروبية مثل ألمانيا وهولندا فعاليات خاصة بالاستفتاء على الدستور المقرر في تركيا بعد أيام. كما تتهم أنقرة الدول الأوروبية بدعم الإرهابيين.

وتشهد تركيا في 16 أبريل/ نيسان الجاري استفتاء شعبيا على تعديلات دستورية أقرها البرلمان وتشمل الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

كما تنص التعديلات على رفع عدد نواب البرلمان التركي من 550 إلى 600 نائبًا، وخفض سن الترشح لخوض الانتخابات العامة من 25 إلى 18 عامًا.