لتنشيط السياحة.. مصر تمنح مقيمي الخليج تأشيرات دخول مجانية

في محاولة منها لتنشيط حركة السياحة، أعلنت وزارة السياحة المصرية، منح المقيمين في جميع دول الخليج تأشيرات دخول فورية للمطارات المصرية.

ونقلت صحف محلية، عن وزير السياحة المصري «يحيى راشد»، قوله: «هذا الإجراء يأتي في إطار اتخاذ عدة إجراءات تساعد على نمو حركة السياحة، مثل التأشيرة الإلكترونية، التي من المقرر البدء في تطبيقها في الأول من يونيو/ حزيران المقبل».

وحدد «راشد» الخميس المقبل، موعدا لبدء تنفيذ القرار الجديد، شرط أن تكون الإقامة سارية لمدة 6 أشهر.

وشدد وزير السياحة المصري، على أن هذا الإجراء سيؤثر بشكل إيجابي على دفع حركة السياحة العالمية إلى مصر.

وفي مارس/ آذار الماضي، وضعت السلطات المصرية، شركات السياحة، في مأزق كبير مع وكلاء السياحة والسفر الأجانب، في أعقاب رفع رسوم تأشيرة دخول الأجانب إلى 60 دولارا بدلا من 25 دولارا للفرد.

وتراجع إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر بنسبة 42% خلال 2016 مقارنة بالعام 2015، بحسب «الإحصاء المصري» (حكومي)، متأثرا بتحطم طائرة روسية يوم 31 أكتوبر/ تشرين أول 2015، ومصرع 224 شخصاً كانوا على متنها.

وعقب ذلك علقت روسيا وبريطانيا الرحلات الجوية إلى مصر، وفرضت الولايات المتحدة تدابير أمنية جديدة على رحلاتها الجوية، كما اتخذت دول أوروبية قرارات بوقف رحلاتها المنتظمة إلى مطار شرم الشيخ.

وتعول مصر في تعافي اقتصادها إلى حد كبير على إنعاش قطاع السياحة الذي زادت معاناته إثر وقف الرحلات الروسية.

وتعاني مصر من نقص في مواردها من العملة الأمريكية وسط تراجع إيرادات السياحة وقناة السويس (المجرى الملاحي العالمي) وتحويلات المصريين في الخارج والاستثمارات الأجنبية المباشرة.