مؤسسة حقوقية: 708 انتهاكات للأطفال في مصر خلال أكتوبر

قالت منظمة حقوقية مصرية إنها رصدت 708 انتهاكات تعرض لها الأطفال خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عبر متابعتها لما نشرته وسائل الإعلام المحلية.

وقالت «المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة»، وهي مؤسسة غير حكومية معنية بحقوق الطفل في مصر، إنها رصدت 708 انتهاكات تعرض لها الأطفال في مصر خلال شهر أكتوبر في 232 قضية تم تداولها إعلامياً من خلال الصحف الحكومية وغير الحكومية، حسب ما نقل موقع «أصوات مصرية» التابع لوكالة «رويترز».

وأوضحت، عبر تقريرها الشهري، أن تلك الانتهاكات تراوحت ما بين القتل والاختطاف والاغتصاب والغرق وغيرها، مشيرة إلى أن نسبة الإناث منها بلغت 24%، بينما بلغت نسبة الذكور28%، و48% لم يتم ذكر نوعهم.

وشملت الانتهاكات 474 إصابة في حوادث تضمنت: 337 حالة إصابة بالتسمم، و7 حالات إصابة بطلقات نارية، و9 حالات إصابة بقذائف صاروخية، و9 حالات إصابة عمالة أطفال، و69 حالة إصابة في حوادث طرق، و8 حالة إصابة في مشاجرة، وحالتين إصابة في حريق، وحالة إصابة في سيول، وحالة إصابة بعقره من حيوان مفترس، وحالتين في حوادث أخرى، و24 حالة عنف مدرسي، وحالة عنف بدار أيتام، وحالتين صعق بالكهرباء، وحالتين عنف أسري.

أيضا رصد التقرير تعرض 56 حالة للخطر، ومنها: 4 حالات إهمال تعليمي و44 حالة تم استغلالهم في التسول، و8 حالات هروب من دار ايتام.

كما رصد 10 حالات هجرة غير شرعية، و7 حالات انتحار، وحالة واحدة زواج مبكر، و3 حالات قتل بالإهمال الطبي، و20 حالة غرق للأطفال، و12 طفل معثر عليه.
وأشارت المنظمة الحقوقية، عبر تقريرها، إلى ارتفاع حالات القتل التي تعرض لها الأطفال خلال شهر أكتوبر من عام 2016 إلى 93 حالة، في حين ارتفع عدد حالات الاستغلال الجنسي إلى 21 حالة، وعدد حالات الاختطاف إلى 11 حالة؛ وهو معدل مرتفع مقارنة بأشهر سابقة.

ويحصل التقرير على معلوماته من وسائل الإعلام خاصة الصحف الحكومية وغير حكومية ومواقع الكترونية لتلك الصحف التي تكون أكثر اهتماما بقضايا الطفولة عن الأعداد الورقية.

وتوضح المؤسسة أن قضايا الطفولة تلقى جانبا من الاهتمام الإعلامي في الجرائد غير حكومية ومواقعها مقارنة بالجرائد الحكومية ومواقعها، واعتبرت أن ذلك يعكس اتجاهات الدولة حاليا في أن قضية الطفولة تراجعت كثيرا على أجندات الحكومة المصرية وتخطيطها الاستراتيجي.

وتقول إن بعض الجرائد انتهكت حقوق الأطفال من خلال نشرها لصورهم واسمائهم بالكامل؛ حيث أن 29% من الصحف ذكرت أسماء الأطفال، و2% ذكرت أسماءهم مع نشر صورهم.

وذكر التقرير أن مصر تعتبر من أعلى الدول في معدلات حوادث الطرق وفق تقارير صادرة عن منظمة الصحة العالمية، مؤكدة على ضرورة تفعيل لجان الحماية العامة بالمحافظات لرسم السياسات العامة لحماية الطفولة داخل المحافظات تقليلا لأعداد الأطفال ضحايا الحوادث وغيرها كالخطف والاستغلال في التسول.

وطالبت المؤسسة بإعادة النظر في استقلالية المجلس القومي للطفولة والأمومة وعودة تبعيته إلى رئاسة مجلس الوزراء ليتمكن من تنسيق كافة الجهود الحكومية وغير الحكومية المعنية بقضايا الطفولة والأمومة، وتفعيل دور لجان الحماية على مستوى المحافظات وخاصة على المحافظات الأكثر انتهاكا لحقوق الطفل.

المصدر | الخليج الجديد + أصوات مصرية