ما هي الأطعمة التي تنظم هرمونات الجسم لدى السيدات؟

هناك العديد من الأمور التي تؤثر على مستوى الهرمونات لدى السيدات، مثل مرحلة البلوغ عند الفتيات واضطراباتها، وكذلك مرحلة الحمل والولادة واضطرابات الدورة الشهرية وصولا إلى سن اليأس.

وللمحافظة على إنتظام الهرمونات بطريقة طبيعية، تنصح أخصائية النساء والولادة الدكتورة «ريهام خليل» بتناول الأطعمة الطبيعية الطازجة التي تدعم تنظيم الهرمونات في الجسم مثل:

- اللبن الزبادي: يحتوي هذا النوع من اللبن علي نسبه عالية من البروتين والكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيم وفتامين بي 6، لذلك فإن هذا النوع من اللبن يساعد في التقليل من الشعور بالجهد والتعب، ويقلل من الرغبة الشديدة في تناول السكريات ويساهم في تحسين المزاج.

- البروكلي: تكمُن فائدة البروكلي في أنه يعمل على تخليص الجسم من هرمون الاستروجين الذي يدخل الجسم عن طريق الأغذية المصنعة.

- البطاطا الحلوة: تحتوي البطاطا الحلوة على التريبتوفان الذي يساعد في تخفيف التوتر الناجم عن ارتفاع نسبة الكورتزول في الجسم، وتحتوي على الكربوهيدرات الذي ينتج هرمون السعادة مما يؤدي إلى مساعدة لتحسين مزاج السيدات والتقليل من الإفراط في تناول الطعام.

- الأسماك: وخاصة أسماك السالمون كونها غنية بالأوميغا 3 التي تحتوي على الأحماض الدهنية وتعمل على تحسين الهرمونات في الجسم.

- الفراولة: تحتوي الفراولة على الفلافونويد التي تتميز بقدرتها على ضبط الهرمونات لدى المرأة.

- التوت: يعمل التوت على خفض مستوى هرمون الأستروجين ويطهر الجهاز الهضمي ويقلل من الشهية لتناول الأطعمة المليئة بالسكريات التي تؤدي إلى اضطرابات هرمونية.

- الخضراوات الورقية: تساعد في التقليل من فقر الدم نظرا لإحتوائها على المعادن و الفيتامينات كما أنها تعمل على تقليل نسبة الأستروجين حيث يساعد ذلك على التقليل من الشعور بالتعب.

- الحبوب الجافة: كونها تحتوي على كمية وافرة من الألياف فهي تساهم في تعادل نسبة الهرمونات.

- البازلاء: تحتوي البازلاء على هرمون الأستروجين وهي بذلك مفيدة في ضبط نسبة الهرمونات لدى النساء.

المصدر | الخليج الجديد + مجلة سيدتي