مستثمرون سعوديون يعتزمون تأسيس شركة حفر بترولية وطنية 100%

كشف المشرف على دعم برنامج اكتفاء لتطوير المحتوى المحلي في «أرامكو» السعودية «عمران حريري» عن تحرك مجموعة من المستثمرين المحليين لتأسيس شركة حفر عملاقة سعودية 100% تنافس شركات الحفر التي تعمل مع «أرامكو» حاليا مثل شلمبرجير وغيرها.

وقال إن الإنفاق السنوي لـ«أرامكو» السعودية بلغ 140 مليار ريال تقريبا، 2 مليار ريال منها تنفق على المواد الاستهلاكية المستخدمة في عمليات الحفر وكلها تستورد من خارج المملكة، مبينا أنهم وعبر برنامج اكتفاء يسعون إلى توطين 50% منها كحد أدنى بحلول عام 2020، إما عبر توطين الصناعات أو اللجوء إلى بدائل محلية.

من جهته، أوضح نائب رئيس «أرامكو» السعودية للمشتريات والإمداد المهندس «عبدالعزيز العبد الكريم» أن «أرامكو» السعودية تعاقدت مع أكثر من 1600 مورد بريطاني خلال السنوات الخمس الماضية بقيمة تتجاوز 50 مليار ريال لاستيراد الخدمات، مبينا أن «أرامكو» السعودية أبرمت نحو 230 عقدا مع موردين بريطانيين بأكثر من 60 مليار ريال لتوريد مختلف السلع والخدمات.

بدوره، ذكر رئيس وحدة العلاقات الخارجية والتسويق بـ«أرامكو» السعودية «محمد العديل» أن «أرامكو» السعودية تعمل على زيادة الموردين المحليين بحلول 2021 لخلق الوظائف وزيادة الصادرات بنسبة 50%، مشيرا إلى أن حجم المشتريات المحلية بلغ 10 مليارات ريال خلال 2016.

ولفت إلى أن حجم المصروفات السنوية على السلع والخدمات يبلغ 1.4 تريليون ريال، مؤكدا أن «أرامكو» تتحرك لوضع خطط لتوطين الصناعات المحلية بنحو 20 مليار ريال.

وكانت «أرامكو» قد أطلقت في ديسمبر/كانون الأول 2015، مبادرة القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد في المملكة «اكتفاء».

و«اكتفاء» هو برنامج لزيادة القيمة مصمم للاستفادة من العلاقات بين «أرامكو» السعودية والموردين في مساندة أهداف الشركة بزيادة المحتوى المحلي في أعمالها بنسبة 70%، والمساهمة في توفير 500 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، والمساهمة في زيادة الصادرات السعودية بنسبة 30%.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات