مشروع «شمس معان».. شراكة أردنية قطرية يابانية للطاقة المتجددة

أطلق الأردن أحدث المشروعات المحلية في مجال الطاقة المتجددة وهو مشروع «شمس معان».

ويأتي ذلك المشروع بشراكة أردنية قطرية يابانية تجاوزت قيمتة 150 مليون دولار.

وتتمثل فكرة المشروع في استغلال الطاقة الشمسية من خلال ألواح شمسية في مدينة معان التي تحظى بأعلى نسبة سطوع شمسي على مدار العام.

ويقود ائتلاف مشروع شمس معان الذي يشمل شركات يابانية وقطرية؛ حيث تدخل شركة «Diamond Generating Europe Ltd»، التابعة لشركة ميتسوبيشي اليابانية؛ ونبراس الطاقة ش.م.ق، وهي شركة تابعة لشركة الكهرباء والماء القطرية من قطر في المشروع شركة قعوار للطاقة.

وتبلغ قيمة الاستثمار في مشروع شمس معان نحو 150 مليون دولار؛ حيث سيمول المشروع من قبل مقرضين بقيادة بنك اليابان للتعاون الدولي، «JBIC» وبنك ميزوهو، سوف«NEXI» وستاندرد تشارترد.

ويتكون المشروع من 34 مصفوفة طاقة كل واحدة منها تحتوي على نحو 20 ألف لوح زجاجي، وفقا لـ«العرب» القطرية.

وأظهر تقرير دراسة لتقويم الأثر البيئي والاجتماعي للمشروع، أن شركة تطوير معان التي تدير منطقة معان التنموية خصصت لمشروع شمس معان مساحة تبلغ نحو 2 كم2 من أصل 5 كم2 خصصت لغايات الاستثمار في الطاقة المتجددة نظرا لكبر حجم المشروع.

يذكر أن شركة تطوير معان، تتوقع بأن يصل مجموع الاستثمارات في قطاع الطاقة الشمسية ضمن حدود منطقة معان التنموية لنحو 400 مليون دولار، بحيث بدأت الشركة استقبال الاستثمارات بقطاع الطاقة الشمسية بالمنطقة منذ عام 2008، وذلك استغلالا لما تتمتع به المحافظة من خصائص مناخية وطبوغرافية مناسبة ومجدية لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات