مشروع قطري لزراعة 50 ألف فدان في السودان

كشف وزير الاستثمار السوداني «مدثر عبد الغني» عن أن شركة قطرية كبرى تقدمت بطلب للإستثمار في مجال الإنتاج الزراعي لتقوم بزراعة 50 ألف فدان وقامت بزيارة للولاية الشمالية الأسبوع الماضي.

وأوضح أنه تجري الآن مرحلة الدراسات الفنية والأولية الخاصة بالمشروع وبعد الفراغ منها سيتم تسليمهم الموقع لتبدأ مرحلة التنفيذ، وفقا لصحيفة «الشرق» القطرية.

وأكد أن دخول هذه الشركة إضافة جديدة للشركات القطرية، موضحا أن قطر شريكا استراتيجيا في المشروعات التنموية.

وقال إن الباب مفتوح للاستثمارات القطرية للدخول في مجال التصنيع الزراعي والصناعات التحويلية، مؤكدا استعداد بلاده لتقديم التسهيلات اللازمة وتشجيع المستثمرين للدخول في هذا المجال لما تمتلكه قطر من إمكانات وخبرات لإنجاح هذه النوعية من الاستثمارات التي يحتاج إليها السودان في المرحلة القادمة.

وتابع أنه تم معالجة كافة الإشكالات والعقبات التي واجهت بعض المشاريع الاستثمارية القطرية الكبرى بالسودان، مشيرا إلى أن الاستثمارات القطرية الآن في أفضل حالاتها، متوقعا دخول استثمارات جديدة للبلاد خلال الأيام القليلة القادمة.

وأضاف أن الملف الخاص باللجنة المشتركة السودانية القطرية الخاص بالآثار قطع شوطا كبيرا، وتمت الموافقة النهائية للمرحلة القادمة.

وبين أن هناك 40 بعثة تواصل عملها في مرحلة الاستكشاف وسيتم في سبتمبر/أيلول القادم تقييم التقرير المرحلي لهذه البعثات والاكتشافات الأثرية ليتم الانتقال للمرحلة الجديدة التي يتم تقييمها في سبتمبر من كل عام.

وكان الرئيس السوداني «عمر البشير» قد أجرى زيارة في رمضان الماضي إلى الدوحة، وأجرى مباحثات مع أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين واستعراض أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ورعت قطر اتفاق سلام دارفور بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة في يوليو/تموز 2011، وما زالت تتوسط لإلحاق الحركات المسلحة بالاتفاقية.

يذكر أن قطر لديها استثمارات في السودان تبلغ 1.7 مليار دولار موزعة على مجالات مختلفة، منها عقارية وزراعية، إلى جانب العمل المصرفي.

المصدر | الخليج الجديد