مصادر بمطار القاهرة: منع 5 عراقيين ويمني من السفر لأمريكا

قالت مصادر في مطار القاهرة إن 5 عراقيين ويمنيا منعوا يوم السبت من ركوب طائرة لمصر للطيران في طريقها لنيويورك، وذلك بعد قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»منع دخول مواطني 7 دول أغلب سكانها مسلمون بشكل مؤقت.

وأضافت أن الستة الذين توقفوا في القاهرة للسفر إلى الولايات المتحدة أعيدوا إلى بلادهم.

ووقع «دونالد ترامب» السبت قرارا بشأن تعليق برنامج قبول استقبال اللاجئين في الولايات المتحدة لمدة 120 يوما، ومنع مؤقتا الزائرين من سوريا وبعض الدول الإسلامية الأخرى، قائلا إن الخطوات ستساعد في حماية الأمريكيين من الهجمات الإرهابية، كما علق العمل ببرنامج الإعفاء من التأشيرات.

وجاء في نص القرار: «يجب على رئيس وزارة الأمن الداخلي وقف برنامج استقبال اللاجئين لمدة 120 يوما، وخلال هذه الفترة، سوف تعيد الوزارة بالتعاون مع رئيس مديرية المخابرات النظر بمسألة متطلبات البرنامج والطلبات ضمن برنامج اللاجئين وعملية استعراضها، لتحديد ما هي الإجراءات الإضافية اللازمة لضمان الثقة بأن إقرار برنامج اللاجئين لن يشكل تهديدات لأمن الولايات المتحدة، وينبغي أن تعتمد هذه التدابير».

كما يفرض القرار حظرا على دخول اللاجئين السوريين تحديدا، حتى أجل غير مسمى أو إلى أن يقرر الرئيس نفسه أن هؤلاء اللاجئين ما عادوا يشكلون خطرا على الولايات المتحدة.

كذلك فإن القرار ينص على تعليق إصدار تأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة لمدة شهر لرعايا 7 بلدان إسلامية، هي العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز