مصدر حكومي مصري: خفض الدولار الجمركي إلى 15.75 جنيها لمدة أسبوعين

صرح مسؤول في وزارة المالية المصرية، اليوم الثلاثاء، عزم الأخيرة خفض سعر الدولار الجمركي إلى 15.75 جنيهاً لمدة أسبوعين، عوضاً عن 16 جنيهاً كما كان الأمر معلناً في وقت سابق.

وقال المصدر المسؤول، الذي فضل عدم الإفصاح عن اسمه إنه سيجري العمل بالسعر الجديد للدولار الجمركي اعتباراً من يوم غد الأربعاء حتى 15 من مارس/ أذار المقبل، بحسب «الأناضول».

وأصدر وزير المالية المصري «عمرو الجارحي» قراراً في منتصف الشهر الجاري بتثبيت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيهًا عوضاً عن 18.5 جنيهات في السابق.

وكان سعر الدولار الجمركي ثابتاً قبل تعويم الجنيه المصري في 3 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إلا أنه صار متغيراً عقب تغيير أسعار صرف العملات المحلية.

يُذكر أن سعر الدولار انخفض مؤخراً إلى نحو 15.80 جنيهاً مصرياً في عدد من البنوك وشركات الصرافة مقابل نحو 18.5 جنيهات في بداية فبراير/شباط الجاري.

وكان معدل التضخم السنوي في مصر بلغ 29.6% في يناير/كانون الثاني الماضي، وهو أعلى معدل يبلغه خلال 31 عاماً، في مقابل 24.3% في شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

وأضاف المسؤول الحكومي المصري، اليوم الثلاثاء: أن الحكومة ستعيد تقييم الدولار الجمركي في النصف الثاني من الشهر المقبل، وفقا لتطورات سعر الصرف في السوق، وسيتم تخفيضه مرة أخرى في حالة استمرار تراجع سعر الصرف.

والدولار الجمركي هو ما يقوم المستورد بدفعه من رسوم بالعملة المحلية مما يوازي الرسوم الدولارية المفروضة عليه، في مقابل الإفراج عن البضاعة التي استوردها والتي تحتجزها الجمارك.

المصدر | الخليج الجديد+الأناضول