مصر.. ارتفاع أسعار ألبان الأطفال فى الصيدليات بنسبة 50%

قالت مصادر مصرية، إن «أسعار ألبان الأطفال المستوردة التى تباع فى الصيدليات ارتفعت إلى 50%، بعد تحرير سعر صرف الجنيه».

وأضافت أن الشركات المستوردة لألبان الأطفال فى مصر رفعت أسعار منتجاتها أكثر من 4 مرات فى أقل من عامين.

وأشارت المصادر، التي طلبت عدم ذكر اسمها، إلى أن ارتفاع سعر اللبن «ابتاميل» 400 جرام بجميع مراحله (1ــ2ــ3) من 64 إلى 99 جنيها، و«ابتاميل» 900 جرام من 166.5 إلى 198 جنيها و«بدياشور» من 64 إلى 76 جنيها، و«إس 26 جولد» 400 جرام من 66 إلى 69.5 جنيه، و900 جرام من 134 إلى 141 جنيها، بحسب صحيفة «الشروق»

وطالبت المصادر الحكومة المصرية، باتخاذ إجراءات سريعة نحو تسعير منتجات ألبان وأغذية الأطفال جبريا، أسوة بما اتخذته منظمة الغذاء والدواء السعودية، حتى لا يزيد العبء على الأسر، لافتا إلى أن الطفل الواحد يحتاج شهريا من 8 إلى 12 عبوة حسب الاستهلاك.

من جانبه قال «خالد مجاهد» المتحدث الرسمى لوزارة الصحة المصرية، إن ألبان الأطفال المدعمة متوفرة بمخزون وأرصدة كافية، ويتم صرف الألبان شبيهة الأم من خلال وحدات الرعاية الأساسية، مضيفا: «اللبن عندى كتير ومش عارف أوديه فين».

وناشد «مجاهد» المواطنين بالتوجه إلى منافذ وزارة الصحة وعدم شراء تلك الألبان من الصيدليات، «بسبب استغلال بعض الشركات العالمية لارتفاع سعر الدولار لتحقيق مكاسب طائلة، بمضاعفة سعرها».

وأضاف، أنه «فى حالة وجود أى شكوى سرعة الاتصال بخط شكاوى الوزارة لتحديد اسم المنفذ محل الشكوى».

وتظاهر أباء وأمهات أمام مستشفى «معهد ناصر» على كورنيش النيل بالقاهرة، سبتمبر/آيلول الماضي، وأغلقوا الطريق من الاتجاهين، احتجاجًا على رفع أسعار لبن الأطفال المدعم ورفض الشركة الحكومية صرفه؛ ما أدى إلى شلل مروري تام، وإغلاق الشركة أبوابها خوفًا من رد فعل المحتجين.

وكان الشعب المصري قد فوجئ بارتفاع ثمن عبوة لبن الأطفال من 17 إلى 60 جنيها، في الصيدليات بعد رفع الدعم عنه، بالإضافة إلى عدم توافرها وصعوبة الحصول على اللبن الذي مازال مدعمًا من الدولة ، منتقدين رفع الدعم عن لبن الأطفال الرضع الذي يباع في الصيدليات بدعاوى تحسين أحوال الاقتصاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات