مصر تتطلع لزيادة التعاون مع لبنان.. و«الحريري» يبدي رغبته في زيارتها قريبا

أعرب رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري»، عن رغبته في زيارة مصر، قريبا.

جاء ذلك، خلال لقائه الدكتورة «سحر نصر» وزيرة التعاون الدولي، خلال زيارتها إلى العاصمة اللبنانية بيروت، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون بين مصر ولبنان، والترتيب لعقد الدورة الثامنة للجنة العليا المصرية اللبنانية والمقرر عقدها بالقاهرة برئاسة رئيس وزراء البلدين.

ونقلت «نصر»، لرئيس الوزراء اللبناني تهنئة مصر، له بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية اللبنانية الجديدة، وعبرت في بيان لها اليوم، عن «اعتزاز مصر بالعلاقات الأخوية والاقتصادية مع لبنان وآفاق التعاون الواسعة التى تربط بين البلدين»، مؤكدة مواصلة مصر دعمها الكامل للشعب اللبنانى الشقيق.

وبحسب «أ ش أ»، أكد رئيس الوزراء اللبناني على تقديره للدور المصرى في المنطقة وتطلعه لزيارة مصر في قريبا، وعقد اجتماعات اللجنة العليا المصرية اللبنانية مع التركيز على خروجها بنتائج عملية ومشروعات محددة تعود بالنفع على كل من المواطن اللبناني والمواطن المصري.

وأشار إلى أن مصر دولة جاذبة للاستثمار في عدد من القطاعات الواعدة مثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

من جانبها، أشادت «نصر» بالإنجازات الملموسة والتطور الإيجابي الذى شهده التعاون المصري اللبناني على الرغم مما مر به البلدان الشقيقان من ظروف صعبة في الفترة الماضية، مشيرة إلى تطلع مصر لزيادة التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة.

وأشارت إلى الدور الحيوى والهام الذى يقوم به رجال الأعمال في البلدين، وما يترتب عليه من أهمية تشكيل مجلس رجال الأعمال المصري اللبناني.

وأكدت «أهمية أن تشهد المرحلة المقبلة، نشاطاً أوسع فى سبيل النفاذ بالصادرات المصرية لإفريقيا عن طريق مبادرة مصر لبنان إلى أفريقيا، ستؤدى إلى إحداث طفرة فى الاقتصاد العربي عن طريق تصدير المنتجات العربية إلى الدول الإفريقية وتنمية التجارة على المستوى الإقليمى وخاصة التجارة العربية الأفريقية، والشراكة بين رجال الأعمال المصريين واللبنانيين».

ووصلت «نصر» للبنان، أمس، في زيارة تستغرق يومين، للترتيب لاجتماع اللجنة العليا المشتركة في دورتها الثامنة برئاسة رئيسي وزراء البلدين المقرر عقده في القاهرة والتي لم تنعقد منذ عام 2010.

ومن المقرر أن ترأس «نصر» الجانب المصري في اللجنة الوزارية المشتركة للتحضير للجنة العليا بين البلدين ويرأس الجانب اللبناني وزير الاقتصاد والتجارة «رائد خوري».

كما تلتقي وزيرة التعاون الدولي خلال زيارتها وزير الزراعة اللبناني «غازى زعيتر»، والمالية «علي حسن خليل».

وكان مسؤول في السفارة المصرية بالعاصمة اللبنانية بيروت، كشف مطلع الشهر الجاري، عن مساعي لتحضير زيارة للرئيس اللبناني الجديد «ميشال عون» إلى مصر، موضحا أن زيارة «عون» لمصر هامة للغاية، وتأتي ضمن الدور المصري لتعزيز الوضع في لبنان خلال الفترة الأخيرة واستكمالا للزيارة التي قام بها وزير الخارجية المصري «سامح شكري» إلى بيروت أخيرا.

وكان الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» أجرى اتصالاً هاتفياً بـ«ميشال عون» عقب فوزه، ووجه له التهنئة بمناسبة انتخابه رئيساً للبنان، مؤكداً أهمية هذه الخطوة في تدعيم الاستقرار في لبنان وترسيخ مفهوم الدولة الوطنية بمؤسساتها.

المصدر | الخليج الجديد