مصر تتهم بريطانيا بعرقلة استئناف رحلات الطيران

اتهم السفير المصري لدى لندن رئيسة الوزراء البريطانية «تريزا ماي» بعرقلة استئناف رحلات الطيران بين المملكة المتحدة ومنتجع شرم الشيخ المصري.

وقال السفير المصري «ناصر كامل» إنه منذ تطبيق الإجراءات الأمنية استأنفت كل دول الاتحاد الأوروبي الرحلات الجوية عدا بريطانيا.

وأضاف أن «الأمر المذهل أن المملكة المتحدة لم تفعل»، وفقا لإذاعة «بي بي سي» البريطانية.

وتابع «عندما وقع الحادث (تحطم الطائرة الروسية) وقررت المملكة المتحدة تعليق الرحلات الجوية، كان لدينا اتفاق مع الحكومة البريطانية لتنفيذ برنامج عمل مشترك، على وعد بأنه في حال تنفيذ البرنامج كليا تستأنف الرحلات خلال ثلاثة أو أربعة شهور».

وأشار إلى أن «مصر أنجزت ما عليها في الاتفاق»، مضيفا «نفذنا البرنامج، أتينا بشركات تأمين مستقلة لتقييم الموقف (في المطارات المصرية)».

وأكد «كل دول الاتحاد الأوروبي استأنفت رحلاتها إلى مصر -بما في ذلك ألمانيا التي لا تستهين بسلامة مواطنيها- والدولة الأوروبية الوحيدة التي لا تسير رحلات إلى شرم الشيخ هي المملكة المتحدة».

وشدد على أن مصر استثمرت ملايين الدولارات لتأمين منتجع شرم الشيخ نفسه وليس المطار فقط.

وكان «شريف فتحي» وزير الطيران المدني المصري، أكد الشهر الماضي، عن تعميم المزيد من الإجراءات الأمنية في المطارات المصرية، والاستعانة بشركات خاصة لتحقيق المزيد من التأمين.

وكانت موسكو قررت تعليق رحلات الطيران الروسية إلى مصر عقب كارثة الطائرة الروسية في سيناء يوم 31 من أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

يذكر أن الطائرة الروسية المنكوبة- وهي من طراز إيرباص 321- قد تحطمت بعد إقلاعها من مطار «شرم الشيخ» المصري باتجاه مدينة «سان بطرسبورغ» الروسية، وقتل جميع الركاب الـ224 الذين كانوا على متنها.

وأعلنت «ولاية سيناء»، الفرع المصري لتنظيم «الدولة الإسلامية» مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة الروسية، ردا على التدخل الروسي في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات