مصر تجدد عقود النفط مع الكويت لمدة 3 سنوات

قالت وزارة البترول المصرية، الأربعاء، إن الهيئة العامة للبترول جددت عقدين لتوريد المنتجات البترولية والنفط الخام مع مؤسسة البترول الكويتية لمدة 3 سنوات وحتى نهاية 2019.

وأضافت وزارة البترول في بيان صحفي، أن «الكميات تصل إلى 1.5 مليون طن منتجات بترولية سنويا ومليوني برميل نفط خام شهريا مع زيادة فترة السماح لسداد قيمة المنتجات البترولية إلى 180 يوما بدلا من 90 يوما».

وتبلغ فترة السماح في سداد قيمة شحنات النفط الخام 270 يوما.

ومن جانبه، وزير البترول «طارق الملا»، إنه «جرى التوقيع في بداية العام الحالي على تجديد عقد نقل وتخزين الخام الكويتي مع شركة سوميد لتسويق الخام الكويتي إلى الأسواق الخارجية عبر مصر».

و«سوميد» التي تملك وتشغل ميناء سيدي كرير المصري على البحر المتوسط مملوكة بنسبة 50 في المائة للهيئة المصرية العامة للبترول وتملك مجموعة من أربعة دول خليجية عربية أخرى -هي السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر- النصف الآخر.

وأمس، قال مصدر مسؤول بهيئة البترول المصرية، إن بلاده تلقت من شركة «أرامكو» السعودية اعتبارا من 15 مارس/أذر الماضي وحتى الآن أربع شحنات سولار وبنزين بمقدار 30 ألف طن لكل شحنة.

وأوضح المصدر أن شركة أرامكو منتظمة في توريد الكميات وفقا للجدول الزمني، الذي تم التوافق عليه لحصول مصر على 700 ألف طن سولار و200 ألف طن بنزين شهريا.

وتستورد مصر شهريا منتجات بترولية بنحو 800 مليون دولار.

وكان وزير البترول والثروة المعدنية المصري «طارق الملا»، قد قال إن وزارته ستقدر سعر برميل النفط بما يتراوح بين 55 و60 دولاراً خلال العام المالي المقبل 2017–2018.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز