مصر: قرار جمهوري يسمح لملك البحرين بتملك فيلات في خليج نعمة

أصدر الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، قرارا جمهوريا بالسماح لـ«حمد بن عيسى آل خليفة» ملك البحرين بتملك أراضي ومباني 3 فيلات بخليج نعمة في مدينة شرم الشيخ، بغرض الإقامة، بحسب ما نشرته الجريدة الرسمية، اليوم الأحد.

ويستثني القرار المنشور ملك البحرين من الضوابط التي تمنع تملك غير المصريين في شبه جزيرة سيناء، والذي جاء بعد موافقة وزارتي الدفاع والداخلية والمخابرات العامة ومجلس إدارة الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء، وكذلك موافقة مجلس الوزراء.

ونص القرار الجمهوري على أنه تمت الموافقة «على معاملة جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، المعاملة المقررة للمصريين طبقا لأحكام القانون رقم 14 لسنة 2012 بشأن التنمية المتكاملة في شبه جزيرة سيناء المعدل بالقانون رقم 95 لسنة 2015 ولائحته التنفيذية بتملك كامل أرض ومباني الفيلات أرقام (C، E2، B2/70) بخليج نعمة بمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء بغرض الإقامة».

وأصدر «السيسي» في وقت سابق من العام الجاري، قرارا جمهوريا بمعاملة مواطن سعودي يدعى «حمود بن محمد بن ناصر الصالح»، المعاملة المقررة للمصريين في تطبيق المادة 12 من قانون الأراضي الصحراوية رقم 143 لسنة 1981.

وتسمح هذه المادة بصدور قرار جمهوري استثنائي بمعاملة المواطنين العرب كالمصريين في تمليك الأرض الصحراوية، بحسب ما نشرت الجريدة الرسمية ونقلت عنها صحف مصرية.

وتنص المادة على أن يقتصر تمليك الأراضي الصحراوية على المصريين، ومع ذلك يجوز بقرار من رئيس الجمهورية لأسباب يقدرها، وبعد موافقة مجلس الوزراء معاملة من يتمتع بجنسية إحدى الدول العربية المعاملة المقررة للمصريين فى هذا القانون.

ويقدر حجم التجارة البينية بين مصر والبحرين بأكثر من 100 مليون دولار، عام 2014، حيث بلغت الصادرات المصرية للبحرين 18 مليون دولار، كما ارتفعت قيمة الاستثمارات البحرينية في مصر إلى ما يزيد عن 1.7 مليار دولار.

وفي عام 2015 بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 396 مليون دولار أمريكي، كما بلغ حجم التجارة النفطية وغير النفطية خلال العام نفسه 416 مليون دولار أمريكي، وبلغت واردات البحرين من مصر خلال عام 2015، 75 مليون دولار أمريكي، أما حجم الصادرات إلى مصر فقد بلغ 321 مليون دولار أمريكي.

فيما وصل عدد فروع الشركات المصرية المسجلة في البحرين إلى 5 فروع في مجال الطيران والاستثمار وصناعة المواد الغذائية، فضًلا عن 255 شركة في البحرين لديها مساهمون مصريون، يعملون في مجالات السياحة والاستشارات الفنية والخدمات البحرية والمحاسبة والمجوهرات والمصارف. وبلغ حجم التجارة بين البحرين و مصر خلال عام (2015) 396 مليون دولار أمريكي، كما بلغ حجم التجارة النفطية وغير النفطية خلال العام نفسه 416 مليون دولار أمريكي، وبلغت واردات مملكة البحرين من جمهورية مصر العربية خلال عام 2015، 75 مليون دولار أمريكي. أما حجم الصادرات إلى جمهورية مصر العربية فقد بلغ 321 مليون دولار أمريكي.

وفي أبريل/نيسان الماضي، استقبل الرئيس «عبدالفتاح السيسي» ملك البحرين «حمد بن عيسى آل خليفة»، في القاهرة ،ووقع البلدان 11مذكرة تعاون في مجالات الأسمدة والأدوية والتدريب.

المصدر | الخليج الجديد