مصممون على «فيسبوك» يعيدون رسم العملات الورقية المصرية

http://www.thenewkhalij.org/node/51183


نظم مصممون مصريون، تحديا لإعادة تصميمات العملة المحلية، بهدف إظهار الفن المصري الراقي.

ودشن المصممون، صفحة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، لتبادل التصميمات، وإبداء الملاحظات والمناققشات حولها، وسط تفاعل بالإعجاب بين رواد الموقع.

الصفحة التي حملت اسم «Egyptian Currency Design Challenge»، طالبت المصريين بالمشاركة بالتصميمات الجديدة التي للعملة المصرية من وجهة نظرهم مستخدمين صورا من الواقع المصري.

وقال منظمو الصفحة، إن الغرض منها هو تقديم فن مصري راقي، مشيرين إلى أن هذا التحدي ليس له علاقة بأي كيان حكومي رسمي أو مؤسسة.

وأضافوا: «هذا التحدي يقام فقط لغرض عرض فننا المصري، من خلال تبادل الرؤى والمفاهيم والأفكار من الفنانين المبدعين المصريين الموهوبين مع بقية العالم».

ودعا القائمون على الصفحة المصممين المصريين إلى المشاركة في التحدي، وإعادة تصميم أي من النقود الورقية المصرية، بدءا من فئة الـ25 قرشا وحتى 200 جنيها.

ولاقت التصاميم ردود أفعال جيدة، حيث شارك عدد من رواد الصفحة، التي بلغ عدد 23 الفا، خلال ساعات، إعجابهم بالتصميمات.

وعلى الرغم من تأكيد الصفحة أنها لا تتبع أي جهة حكومية، إلا أن البنك المركزي المصري (حكومي)، نفي في بيان رسمي ما نشر على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض مواقع الصحف الالكترونية، عن قيام البنك بتنظيم مسابقة لتصميم جديد للعملات الورقية المصرية.

وأكد البنك، في بيان صحفي، اليوم، أنه لم يعلن عن أى مسابقة لتصميم العملات بشكل جديد.

وأضاف البنك المركزي، أن الخبر عار تماما من الصحة، وأن «جميع فئات أوراق النقد المتداول حاليا بالأسواق، من فئة 1 جنيه إلى فئة 200 جنيه، لم يتم إجراء أى تعديل في تصميمها، وأن المتداول منها حاليا بالسوق له ذات قوة الإبراء».

وفيما يلي بعضا من التصميمات الجديدة التي قدمتها الصفحة:

المصدر | الخليج الجديد