موسكو قلقة من وقوع مزيد من الضحايا المدنيين في اليمن

صرح نائب وزير الخارجية الروسي «ميخائيل بوغدانوف»، خلال لقاء عقده مع المبعوث الأممي «إسماعيل ولد الشيخ» في موسكو، اليوم الأربعاء، بأن بلاده تشعر بالقلق البالغ لانتهاكات حقوق الإنسان وسقوط مزيد من الضحايا المدنيين في اليمن.

كما ناقش الجانبان القضايا المتعلقة بتحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي المأساوي نتيجة استمرار الحرب في اليمن؛ وكذلك ضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق في البلاد؛ ورفع الحصارين الجوي والبحري عنها، بحسب «روسيا اليوم».

ومن جانبها قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها اليوم إن اللقاء: «ركز على مهام التسوية السياسية في اليمن، ووقف الصراع المسلح الدموي المستمر هناك، والذي يشارك فيه كذلك التحالف العربي الذي تقوده السعودية».

وأوضح البيان: «أكد الجانب الروسي عزمه على الاستمرار بالمساعدة، وبنشاط، بحث اليمنيين بأنفسهم، عن حلول توافقية» في إطار التسوية السياسية في اليمن. وقال «يوجد توافق عام على أن إحلال السلام والاستقرار واستعادة الدولة في اليمن، سيتطلب حلا تفاوضيا مقبولا من الأطراف، مع الأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع القوى الاجتماعية والسياسية الكبرى في البلاد».

وأعلن المبعوث الأممي الخاص لليمن «ولد الشيخ»، أمس الثلاثاء، أن قرار وقف إطلاق النار في اليمن لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد، سيدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الأربعاء-الخميس، بحسب الأناضول

وفي بيان صحفي نشره على صفحته الرسمية بموقع «فيسبوك»، فجر أمس الثلاثاء، كشف «ولد الشيخ» عن تلقيه تأكيدات من كافة الأطراف اليمنية بالتزامها بأحكام وشروط اتفاق وقف الأعمال القتالية المؤرخ بـ10 أبريل/نيسان 2016، معلناً عن خطة لاستئناف وقف شامل للأعمال القتالية في اليمن.

وذكر ولد الشيخ، أن قرار وقف إطلاق النار، سيسري مرة أخرى اعتباراً من الساعة 23:59 مساء 19 تشرين الأول / أكتوبر 2016 بتوقيت اليمن(20:59 تغ) لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد.

ورحب المبعوث، بإعادة وقف الأعمال القتالية الذي من شأنه أن «يجنب الشعب اليمني المزيد من إراقة الدماء ويسمح بإيصال المساعدات الإنسانية للذين هم في أشد الحاجة إليها».

ومن المأمول أن يعقب الهدنة، القابلة للتمديد، طرح خطة سلام جديدة لإنهاء النزاع اليمني المستمر منذ نحو عامين تنص على وقف الأعمال القتالية بشكل دائم، إضافة إلى خارطة طريق تقود إلى تسوية سياسية شاملة.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات