«ميركل»: «شتاينماير» المرشح الأمثل لرئاسة البلاد

http://thenewkhalij.org/ar/node/51136


وصفت المستشارة الألمانية، «أنجيلا ميركل»، الاثنين، وزير الخارجية، «فرانك فالتر شتاينماير»، المرشح من قبل أكبر ثلاثة أحزاب ألمانية، لرئاسة البلاد، بأنه «الأمثل» للرئاسة.

وقالت «ميركل»، في تصريحات للصحفيين، بمقر رئاسة الوزراء، بالعاصمة برلين، إن «شتاينماير اسم مناسب لتولي رئاسة البلاد».

وأضافت المستشارة الألمانية أنَّ «شتاينماير يمثل سياسة الوسط، وله سمعة طيبة داخل المجتمع الألماني وفي الخارج، وفي الأوساط الاقتصادية، ولهذا هو الاسم الأمثل لتولي رئاسة البلاد».

تجدر الإشارة إلى أنَّ أكبر ثلاثة أحزاب في ألمانيا، المشاركة في الائتلاف الحكومي، اختارت، في وقت سابق الإثنين، وزير الخارجية «فرانك فالتر شتاينماير»، مرشحاً توافقياً لتولي رئاسة البلاد.

وأكدت مصادر في الحكومة الألمانية، لوسائل الإعلام، أن حزبي «الاتحاد المسيحي الديموقراطي» و«الاتحاد المسيحي الاجتماعي»، وافقا على دعم مرشح «الحزب الاشتراكي الديموقراطي»، «شتاينماير»، لتولي المنصب خلفاً للرئيس الحالي «يواكيم غاوك».

ويشغل «شتاينماير»، البالغ من العمر 60 عاماً، منصب وزير الخارجية الألمانية، منذ 17 ديسمبر/ كانون الأول 2013.

كما تولى منصب رئيس مكتب المستشار الاتحادي بين عامي 1999 و2005.

وكان «شتاينماير» وزيرا للخارجية الألمانية أيضاً، خلال الفترة من 2005 إلى 2009 في حكومة «ميركل» الأولى، التي غادرها لخوض الانتخابات التشريعية ضدها في 2009، لكنه خسر.

وتتبع ألمانيا نظام حكم جمهوري برلماني، يرأس الحكومة فيه المستشار (ميركل حالياً)، ويقع على عاتقه مسؤولية إدارة الدولة داخلياً وتمثيلها خارجياً، بينما يتمتع رئيس الجمهورية بمسؤولية رمزية.

وتنتهي فترة رئاسة الرئيس الحالي «غاوك» في مارس/ آذار 2017، وقبل ذلك — وتحديدا في 12 فبراير/ شباط — سيجري انتخاب الرئيس الجديد.

ويتم انتخاب الرئيس من قبل المؤتمر الفيدرالي، وهو مؤسسة تشمل البرلمان ومجلس الولايات، وعدد من المواطنين المشهود لهم بالاحترام والتقدير.

المصدر | الأناضول