واردات السعودية من الخضروات والفواكه التركية تقفز إلى 168 مليون دولار

أكد كبير مستشاري وكالة دعم وترويج الاستثمار التابعة لرئاسة الوزراء التركية الدكتور «محمد مصطفى» أن واردات المملكة العربية السعودية من الخضروات والفواكه التركية بلغت 168 مليون دولار (630 مليون ريال) خلال عام 2016، مقابل 108 ملايين دولار (305 ملايين ريال) في عام 2015.

وقد بحث وفد تجاري تركي يمثل شركات متخصصة بتجارة الخضراوات والفواكه في 22 مايو/أيار الجاري، سبل تعزيز الصادرات التركية من الخضراوات إلى المملكة.

وزار الوفد الذي ضم ممثلين عن 10 شركات من ولاية أنطاليا كلا من جدة والرياض والتقى المعنيين في غرفتي تجارة جدة والرياض وبحث معهم إمكان رفع معدلات التصدير من المنتجات التركية إلى السعودية والصعوبات التي تواجه ذلك وإمكان معالجتها.

وأكد الأمين العام لوكالة «تطوير الإقليم الغربي للبحر الأبيض المتوسط»، «علاء الدين وزوت» أن الزيارة التي نظمتها الوكالة كانت مهمة للتعرف على حاجات السوق السعودية، وإتاحة الفرصة للقاء رجال الأعمال المتخصصين من الجانبين، وبحث السبل لتعزيز الصادرات ولا سيما أن أنطاليا تغطي 65% من سوق الخضراوات والفواكه الطازجة بتركيا، وتأتي في المرتبة الرابعة على مستوى العالم من حيث الإنتاج.

والتقى الوفد الزائر في الرياض برجال الأعمال السعوديين والمهتمين بسوق الخضار بحضور المستشار التجاري التركي والقنصل العام في الرياض وتم خلال اللقاء تعريف الحضور بالإمكانات الكبيرة التي تتوفر في ولاية أنطاليا لتصدير الخضراوات والفواكه.

وشدد القنصل التركي «اردج تور» على أهمية العلاقات السعودية التركية وتعزيزها بمختلف المجالات، موضحا أن السفارة تمنح تأشيرة 5 سنوات لتشجيع الزيارات التجارية وتطوير العلاقات بين الجانبين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات