«واشنطن بوست»: «ترامب» أبلغ «لافروف» معلومات شديدة السرية عن «الدولة الإسلامية»

قالت صحيفة «واشنطن بوست»، إن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» كشف معلومات شديدة السرية تتعلق بتنظيم «الدولة الإسلامية» الإرهابي لوزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، والسفير الروسي لدى واشنطن «سيرغي كيسلياك».

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، في تقرير نشرته الإثنين، أن «الرئيس الأمريكي أطلع لافروف وكيسيلياك على معلومات شديدة السرية تتعلق بتنظيم داعش حصلت عليها الولايات المتحدة من شريك لها عبر نظام لتبادل المعلومات الاستخبارية»، دون الكشف عن فحواها.

وأشارت، نقلا عن مصدرين لم تسمهما، إلى أن المعلومات التي كشفها «ترامب» للمسؤولين الروسيين «شديدة الحساسية لدرجة أنه قد تم كتمها عن الحلفاء».

وذكرت أن المصدرين أبلغاها أن الشريك الذي منح «ترامب» المعلومة السرية «لم يمنحه الإذن بمشاركة المادة مع روسيا»، وأن تصرف الرئيس الأمريكي قد «يهدد التعاون مع حليف قادر على الحصول على معلومات داخلية عن داعش».

ولفتت إلى أن البيت الأبيض اتخذ خطوات لاحتواء الضرر عن طريق إجراء مكالمات هاتفية مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، ووكالة الأمن الوطني.

وعقد الرئيس الأمريكي مباحثات مع وزير الخارجية الروسي في البيت الأبيض الخميس في أول لقاء رفيع المستوى بعد الأزمة التي شهدتها علاقات البلدين، عقب قصف طائرات أمريكية قاعدة الشعيرات السورية الشهر الماضي، عقب الهجوم الكيمياوي الذي نفذه النظام السوري في بلدة خان شيخون شمال غرب سوريا وأسفرت عن مقتل عشرات المدنيين.

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب