واقعة مفاجئة: معركة بـ(الشوم) داخل أروقة معرض القاهرة الدولي للكتاب! (فيديو)

شهدت أروقة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ48 واقعة بالغة الغرابة، مؤخراً، إذ وقعت مشاجرة بالشوم (العصي الغليظة) بين عدد من الناشرين المصريين المُشاركين في المعرض، وعدد من الباعة في «سوق الأزبكية» المُشارك في المعرض، مما أدى إلى إصابات من الطرفين، (شاهد الفيديو).

وتم افتتاح المعرض، الخميس قبل الماضي المُوافق 26 من يناير/كانون الثاني الماضي.

و«سوق الأزبكية» الأشهر في وسط القاهرة، إذ يتم تخصيص أحد أركان المعرض المُقام في مدينة نصر (شرق العاصمة)، في حيز بمفرده لبيع الكتب القديمة المُشتهر السوق بها، من التي سبق لقارىء إقتناؤوها، أو المرتجعة إلى المطابع، وهي تتميز، غالباً، برخص سعرها عن مثيلاتها الحديثة، أو المُعادة طباعتها.

ووفقاً لجريدة «اليوم السابع» المصرية، فقد علم الناشرون بتزوير إصدارتهم الجديدة من الكتب من جانب الباعة في «سوق الأزبكية» وبيعها إلى الجمهور بسعر زهيد، وحينما وصل الناشرون إلى مكان تجمع الباعة في «سوق الأزبكية» تطورت الأمور إلى حد الشجار بالعصي والأيدي بينهم.

ومن جانبه علق رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور «هيثم الحاج» على الواقعة قائلاً: «إن ما قام به (الباعة في سور الأزبكية) إجراء غير قانوني، تسبب في ضياع حق الناشرين وحق المعرض، مُضيفًا أن إدارة المعرض تقوم يوميًا، وعلى مدار الساعة، باستقبال الشكاوى وحملات التفتيش في أجنحة المعرض».

وتحت شعار «الشباب وثقافة المستقبل» تقام دورة المعرض الحالية بمشاركة 670 ناشرًا من 35 دولة عربية وأجنبية، ويحل المغرب ضيف شرف على الدورة التي اختارت الشاعر الراحل «صلاح عبد الصبور» كـ«شخصية المعرض»، بحسب «الجزيرة نت».

المصدر | الخليج الجديد+متابعات