وزارة «الحج» السعودية تحذر شركة منعت حجاجها من طواف القدوم

أنذرت وزارة الحج والعمرة شركة لخدمات حجاج الداخل بعد إلزامها الحجاج المسجلين لديها بأن نوع النسك «إفراد»، بحيث لا يشمل سنة طواف القدوم ليتم التوجه إلى مخيم منى مباشرة، وأبلغت وزارة الحج الشركة بالتنويه إليها بتصحيح ذلك وعدم جواز إلزام الحجاج بنوع النسك.

وأكد وكيل وزارة الحج لشؤون الزيارة مدير فرع الحج بالمدينة المنورة «محمد البيجاوي» لصحيفة «الوطن» السعودية أنه تم تزويد الإدارة العامة لحجاج الداخل باسم الشركة للتواصل معها والتنويه لها بتصحيح ذلك، مبينا أنه ليس من حق الشركة اشتراط مثل هذا الشرط، مشيرا إلى أن هذا الأمر يرجع للحاج وحده.

ولفت إلى أن شركات خدمة الحجاج معنية بخدمة السكن والنقل والإعاشة، أما النسك فهو للحاج وله الاختيار والسعي للقيام به على الوجه الأكمل.

وكانت إحدى الشركات الخاصة بنقل الحجاج أبلغت حجاجها عبر رسائل نصية تتضمن بأن نوع النسك سيكون إفراد ولا يشمل طواف القدوم وسيتم التوجه إلى مخيم منى مباشرة، كذلك يمنع اصطحاب الأطفال في الحملة إلا بتصريح حج وتسجيله عبر مسار حجاج الداخل.

وأوضحت مصادر للصحيفة ذاتها أن الشركة أشارت إلى أن مخيمها لن يفتتح إلا في ليلة الثامن من ذي الحجة ويمكن للحاج غير الراغب بأداء الحج مفردا التوجه إلى مكة وأداء الطواف والحضور في المخيم اليوم الثامن، الأمر الذي تذمر منه العديد من الحجاج المسجلين بالشركة، مبينين أن الشركة لم تخبر بهذه الاشتراطات أثناء تسجيل العقد ودفعهم قيمة الهدي.

المصدر | الخليج الجديد