وزير السياحة المصري: لا معلومات مؤكدة حول عودة السياحة الروسية

قال وزير السياحة المصري «محمد يحيي راشد»، إنه لا توجد لديه معلومات مؤكدة حول عودة السياحة الروسية لمصر ولكنه «متفاءل» بأن ذلك سيحدث قريبا.

وأضاف «راشد»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «انفراد»، مع الإعلامي المصري «سعيد حساسين»، على قناة «العاصمة» المصرية، أنه يجب أن يكون قطاع السياحة على استعداد لقرار عودة الحركة في أي وقت.

ودعا الوزير إلى زيادة حملات الترويج لمصر في الداخل والخارج، مؤكدا أنه سيتم الانتهاء من تطبيق التأشيرة الإلكترونية نهاية مايو/آيار المقبل.

وكان وزير النقل الروسى «مكسيم سوكولوف»، استبعد استئناف رحلات الطيران مع مصر فى الوقت القريب، معللا ذلك بأسباب تتعلق بإجراءات الأمن في المطارات المصرية.

وقال «سوكولوف»، في تصريحات تليفزيونية، الأسبوع الماضي، إن «فريق الخبراء الذى اختبر إجراءات الأمن فى مطار القاهرة مؤخرا خلص إلى أنه من غير الممكن استئناف رحلات الطيران فى القريب العاجل».

وأرجع «سوكولوف» القرار الروسي إلى وجود ملاحظات يتوجب إزالتها متعلقة بأنظمة البصمة البيومترية ونظام مراقبة الفيديو وغيرها من الجوانب، وذلك لتأمين سلامة الركاب بشكل كامل، مؤكدا أن الجانبين الروسى والمصرى يعملان على إزالة هذه الملاحظات، وفق تصريحاته لـ«روسيا 24».

وكانت موسكو قد علقت رحلات الطيران من وإلى مصر، بعد تحطم طائرة ركاب من طراز «إير باص-321» تابعة لإحدى شركات الطيران الروسية فوق سيناء فى نهاية شهر أكتوبر/تشرين أول العام قبل الماضي، والتى أودت بحياة 224 شخصا كانوا على متنها، فيما تبين بعد أنها تحطمت جراء تفجير بعبوة ناسفة تبناه «تنظيم الدولة».

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، وضع الجانبان خطة تهدف لاستئناف رحلات الطيران بين مطاري موسكو والقاهرة كمرحلة أولى، ومن ثم استئناف رحلات الطيران النظامية بين العاصمة الروسية ومدينتي شرم الشيخ والغردقة، ليعود بعدها المسؤولون الروس والمصريون إلى مناقشة مسألة استئناف رحلات الطيران العارضة «تشارتر» بين البلدين، ثم عودة السياح الروس إلى المنتجعات المصرية.

وقبل تعليق الرحلات السياحة شكلت السياحة الوافدة من روسيا نحو 50% من إجمالي سياح العالم، الذين يتجهون إلى مصر.

وتواجه السياحة المصرية أزمة حادة، جراء الإجراءات التي اتخذتها الدول ضدها، حتى تراجع إجمالي عدد السياح الوافدين إلى مصر بنحو 42% خلال الشهور العشرة الأولى من 2016 (من يناير/كانون ثاني حتى أكتوبر/ تشرين الأول) مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليبلغ نحو 4.339 مليونًا، حسب بيانات رسمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات