وزير خارجية مصر في واشنطن الأحد تمهيدا لزيارة «السيسي»

قالت مصادر مطلعة إن وزير الخارجية المصري «سامح شكري» سيبدأ زيارة رسمية إلى واشنطن بعد غد الأحد، ستكون الأولى منذ تنصيب الرئيس «دونالد ترامب» في 20 من الشهر الماضي، وذلك تمهيدا لزيارة الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» إلى واشنطن.

وأكدت المصادر لصحيفة «الحياة» أن «شكري» سيصل إلى واشنطن الأحد، في زيارة تستغرق أياما، يلتقي خلالها أركان الإدارة الجديدة، بينهم نظيره «ريكس تيلرسون»، كما قد يجتمع مع نائب الرئيس «مايك بنس».

ويُتوقّع أن تناقش الزيارة العلاقات المصرية — الأمريكية، والتعاون في مكافحة الإرهاب وأفق عملية السلام، نظرا إلى جهود القاهرة في هذا الصدد وتعويل واشنطن على دور محوري للعاصمة المصرية في تحريك المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأوضحت المصادر أن زيارة «شكري» قد تكون تحضيرية لزيارة «السيسي» واشنطن الشهر المقبل، يلتقي خلالها «ترامب».

وكان «شكري» زار العاصمة الأمريكية بعد فوز «ترامب» وقبل تنصيبه، والتقى «بنس».

ويتوقّع مراقبون تحسناً بالغاً في العلاقات المصرية — الأمريكية خلال عهد «ترامب»، بسبب أولوية محاربة الإرهاب والتطرف، وتشدد الإدارة في ملف جماعة «الإخوان المسلمين».

والشهر الماضي، قالت الرئاسة المصرية، إن «السيسي»، بحث محاربة الإرهاب والتطرف مع نظيره الأمريكي «دونالد ترامب»، والذي قدر بدوره الصعوبات التي تواجهها مصر في «محاربة الإرهاب».

وقال «علاء يوسف» المتحدث باسم الرئاسة في بيان: «أبدى الرئيس الأمريكي تقديره لما تحمّلته مصر من صعاب خلال حربها ضد الإرهاب»، وأكد التزام الإدارة الأمريكية بدعم مصر.

وقال البيان: «وأعرب الرئيس الأمريكي خلال الاتصال كذلك عن تطلعه إلى زيارة السيسي المرتقبة لواشنطن والجاري الإعداد لها عبر القنوات الدبلوماسية».

ومؤخرا قالت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية إن «ترامب» هو «سيسي أمريكا»، حيث يبدو وكأنه مثل أحد طغاة العالم العربي، ومشهد تنصيبه كان يليق بـ«عبد الفتاح السيسي»، جنرال مصر الذي تحول إلى رئيس.

ووفق الصحيفة، كان من المذهل مشاهدة «ترامب» وهو يقوم بقولبة الولايات المتحدة في شكل مصر، حيث يحكم الجيش بشكل أو بآخر منذ أكثر من 6 عقود.

وتؤكد الصحيفة أنه ليس من العجيب أن يصف «ترامب» السيد «السيسي» بأنه «رجل رائع» بعد مقابلتهما في نيويورك العام المنصرم.

وكان «السيسي» أول رئيس دولة يقدم التهنئة لـ«ترامب» عقب فوزه بالرئاسة الأمريكية في نوفمبر/تشرين ثان 2016.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات