20 ألف حالة وفاة بالسمنة في السعودية.. والصحة: أطلقنا مبادرة لمكافحتها

أطلقت الإدارة العامة لمكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة بوزارة الصحة السعودية، مبادرة وطنية لمكافحة مرض السمنة للتوعية والتدقيق بمخاطر المرض وتوفير الرعاية الصحية للمصابين.

وقال «فيصل العزام» المشرف العام على المبادرة، إن هناك مؤشرات خطيرة على مرض السمنة في المملكة تستدعي تدخل الجهات كافة لمكافحته.

وكشف خلال مقابلة له مع برنامج «يا هلا» على فضائية «روتانا خليجية» عن وجود «20 ألف حالة وفاة من مرض السمنة بالمملكة، كما أن هناك 3 ملايين ونصف طفل مصاب بالمرض، أي ما يعادل 36% من عدد السكان».

وأوضح أنه تم التعاقد مع عدة مستشفيات بالمملكة، وسوف تنطلق الحملة مع 200 مشترك مصاب، حيث سيتم التركيز على الغذاء والرياضة.

وأشار إلى أنه سيتم تقديم العلاج والخدمات كافة للقضاء على المرض مجانا، حتى إذا استدعى الأمر للتدخل الجراحي للمصابين سوف يتم عمله مجانا.

ولفت إلى أن التسجيل في برنامج الحملة مجانا سواء للمقيمين والمواطنين، حيث إن الحملة تستهدف جميع من هم على أرض المملكة.

وأكد أن المبادرة ليست صحية فقط بل هي توعوية وثقافية وستمشل جوائز بين المشاركين حيث ستقدم 10 جوائز يفوز الأول فيها بمبلغ 50 ألف ريال.

يذكر أن وزارة الصحة السعودية كانت قد حظرت بيع المشروبات الغازية والحلويات داخل المستشفيات الحكومية كمساهمة لمكافحة السمنة، بناءً على الدراسات التي أكدت وجود علاقة بين المشروبات الغازية وزيادة الوزن والبدانة، والمشاكل الصحية المرتبطة بها.

وتعتبر السمنة مصدر قلق صحي في السعودية، حيث تفيد التقارير الصحية بأن السمنة تعد أحد الأسباب الرئيسية للوفيات في المملكة العربية السعودية. وفقاً لمجلة فوربس فإن السعودية تحتل المرتبة 29 كأكثر البلدان بدانة، حيث يعاني حوالي 68.3٪ من مجموع مواطنيها من زيادة الوزن (مؤشر كتلة الجسم> 25) حسب اللائحة الصادرة سنة 2007.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات