315 شركة سعودية برؤوس أموال تبلغ 1.234 مليار ريال تعمل في قطر

قالت غرفة قطرالتجارية، إن عدد الشركات السعودية التي تعمل بالسوق القطرية بلغت 315.

وأوضحت أن الشركات بملكية كاملة للجانب السعودي برؤوس أموال تبلغ 1.234 مليار ريال، إضافة إلى 303 شركات مشتركة يعمل فيها رأس المال القطري، إلى جانب نظيره السعودي برأسمال مشترك يبلغ 1.252 مليار ريال، وذلك وفقاً لبيانات وإحصاءات السجل التجاري.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر الغرفة على هامش توقيع عقد الرعاية الاستراتيجية للدورة الخامسة من معرض «صنع في قطر 2016» بين كل من بنك قطر للتنمية وغرفة تجارة وصناعة قطر، وفقا لـ«الحياة».

وتعمل هذه الشركات في مجالات عدة كالتجارة والمقاولات، الهندسة والإنشاءات، الذهب والمجوهرات، النقليات والخدمات، الأدوات الطبية، الاستثمار والتطوير العقاري، الخرسانة الجاهزة والمواد الغذائية والمطاعم وغيرها.

وبحسب إحصاءات التجارة الخارجية السنوية لوزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، بلغ حجم التبادل التجاري بين قطر والسعودية 6.9 مليار ريال في 2015، من بينها 1.8 مليار ريال صادرات قطرية إلى المملكة و5.1 مليار ريال واردات قطرية منها.

وتتمثل أهم الصادرات القطرية إلى السعودية في قضبان الحديد وبولي إيثلين، وحديد صب (زهر).

أما أهم الواردات القطرية من السعودية فتتمثل في كابلات كهربائية ومواسير وبروفيلات ومقاطع من حديد صلب وبولي إيثلين ومشروبات ومنتجات ومواد غذائية وإبل حية وحيوانات حية من فصيلة الضأن وألبان ومنتجات ألبان وألمنيوم ومصنوعاته ومنظفات ومذيبات كيماوية ومصنوعات من إسفلت أو من مواد مماثلة من قار نفطي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات