5 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا

بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر وتركيا، حوالي 5 مليارات دولار، بينما يبلغ حجم الاستثمارات التركية في مصر 2 مليار دولار.

كشف ذلك، «ميسوت توبراك» رئيس الجانب التركي بمجلس الأعمال التركي المصري، في أول انعقاد للمجلس في عهد الرئيس «عبد الفتاح السيسي»، بعد انقطاع دام أكثر من 3 سنوات.

وأضاف، أن «تركيا لديها خبرات في صناعة السيارات، حيث نعد أصاحب الخبرة السادسة في أوروبا في صناعة السيارات المتطورة»، بحسب صحف مصرية.

وتابع «توبراك»، خلال لقاء المجلس الذى عقد بمقر جمعية رجال الأعمال المصريين، أنه على الرغم من أن الاستثمارات التركية في مصر شهدت انخفاضا خلال السنوات الأخيرة، إلا أن العلاقات الاقتصادية المشتركة قائمة، ومستمرة بالفعل.

وقال، إنه توجد في مصر 200 شركة تركية يعمل بها 75 ألف عامل مصري، و«نتطلع إلى زيادتها إلى 500 ألف عامل».

وتصدرت عدة قضايا أجندة اللقاء، حيث قال «علي عيسى» رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أن زيارة الوفد التركي المكون من 11 شركة إلى مصر تستهدف زيادة الاستثمارات التركية بالمشروعات المستقبلية.

وأضاف: «كما تم مناقشة الوضع القائم للاستثمارات التركية في مصر»، لافتًا إلى أنه تم استعراض المشاكل التى تواجه تلك المستثمرين الأتراك في مصر.

وتشهد العلاقات المصرية التركية توترا شديدا منذ انقلاب الجيش على الرئيس السابق «محمد مرسي» في 3يوليو/تموز 2013، ووصل الرئيس الحالي «عبدالفتاح السيسي» إلى سدة الحكم في البلاد بعد تخليه عن منصبه كوزير للدفاع.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، جرى أول لقاء جرى بين وزير خارجية مصر «سامح شكري» ونظيره التركي «مولود جاويش أوغلو» على هامش قمة عدم الانحياز المنعقدة في فنزويلا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات