54.585 ألف حادث سير في طرق وشوارع الرياض خلال عام

أعلنت إدارة هيئة الهلال الأحمر بمنطقة الرياض بالسعودية؛ عن احصائية بالبلاغات التي شهدتها المنطقة للحوادث خلال العام الهجري الماضي، والتي نتج عنها إصابة قرابة 136 ألف ضحية تراوحت حالاتهم بين الطفيفة والخطيرة والمتوسطة.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الهلال الأحمر بالرياض «عبد الله المريبض»؛ أن عدد البلاغات الإجمالية التي شهدتها طرق وشوارع منطقة الرياض بحوادث بلغت خلال عام 1437 الهجري 54.585 بلاغاً تنوع مضمونه بين اصطدام مركبة وسقوطها وانقلابها وغير هذا.

كما أوضح «المريبض» أن عدد الحالات المرضية الناتجة عن تلك الحوادث بلغ 81.415 حالة تنوعت حالتها الطبية بين أزمات تنفسية وقلبية وغير هذا، بحسب الجزيرة السعودية.

وأشار إلى اتخاذ الإجراءات الطبية لعلاج جميع الحالات، وأن أكثر المستشفيات استقبالاً لها كانت مدينة الملك سعود الطبية بالإضافة إلى مستشفيات حكومية وخاصة.

إيقاف للعلاج المجاني

وكانت وزارة الصحة السعودية ألزمت في 27 من أغسطس/أب الماضي المتسببين في الحوادث المرورية من غير المسجلين في نظام التأمين بدفع تكاليف العلاج في مستشفياتها ومنشآتها وفق نسبة الخطأ المسجلة في تقرير المرور، وتحميل شركات التأمين تكاليف علاج المؤمن على سياراتهم.

وأوضحت إدارة الاقتصاديات الصحية في تعميم عاجل على صفحتها على «تويتر»، أنه «في حالة وقوع حادثة مرورية لسعودي وغير سعودي، يتم احتساب تكاليف العلاج كاملة وبعد ذلك يتم مطالبة المتسبب».

وتابعت «إذا كان المتسبب مؤمنا على سيارته يتم التحصيل من المتسبب بناء على تقرير المرور بتحديد المتسبب ونسبة الخطأ».

وشددت «الصحة» على منسوبيها بأهمية التقيد بالقرار، وحذرت «من يخالف ذلك يتحمل كامل المسؤولية».

وتشير إحصاءات هيئة الهلال الأحمر إلى أن عدد الإصابات جراء الحوادث المرورية في مناطق المملكة كافة بلغت 91245 إصابة، كما بلغت حالات الدهس 6990 حالة.

المصدر | الخليج الجديد+الجزيرة السعودية