«أردوغان» يبحث مع أمير قطر إرسال قوات إضافية

أجرى الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» اتصالاً هاتفياً، الثلاثاء، مع أمير قطر «الشيخ تميم بن حمد».

وقالت مصادر في رئاسة الجمهورية التركية لـ«الأناضول»، إن «الزعيمين بحثا خلال الاتصال الهاتفي العلاقات الثنائية».

وأضافت المصادر أن أمير قطر جدد اعتزاز بلاده بتصدي الشعب التركي لمحاولة الانقلاب الفاشلة، التي تم إحياء ذكراها السنوية السبت الماضي.

بينما ذكرت قناة «أخبار تركيا العاجلة» على «تليغرام» أن الاتصال الهاتفي بين الزعيمين تناول، أيضاً، إرسال المزيد من القوات التركية إلى قطر.

ودعمت تركيا بقوة حليفتها قطر خلال الأزمة الخليجية الحالية؛ إذ سارعت إلى إقرار قانون يسمح لها بنشر المزيد من القوات في قاعدتها العسكرية في قطر، وأرسلت بالفعل 6 دفعات من تلك القوات كان أخرها اليوم؛ الأمر الذي أرجعه مراقبون ودبلوماسيون إلى علم القيادة التركية بمخطط من رباعي الحصار لتنفيذ عمل عسكري ضد الدوحة، معتبرين أن الخطوة التركية أجهضت هذا المخطط، وغير التوازنات بين قطر ورباعي الحصار لصالح الأولى.

أيضاً، أعلن الرئيس «أردوغان» أكثر من مرة رفضة للحصار المفروض على قطر، ودعا السعودية، بوصفها «الشقيقة الكبرى»، إلى أن تسارع في أقرب وقف لحل الأزمة، مؤكداً على أنه «لا يوجد طرف رابح من خلاف الأشقاء في الخليج».

كما سارعت أنقرة إلى تدشين جسر جوي إلى الدوحة يمدها بالمواد الغذائية التي حاولت دول الحصار حرمانها منها؛ الأمر الذي ساهم في عدم شعور المواطن القطري بأي تأثير لإجراءات دول الحصار، بل بادر هو إلى حصار المتبقي من منتجاتها في الأسواق، التي باتت لا تجد من يشتريها.

وأعلنت الرئاسة التركية، اليوم، أن الرئيس «أردوغان» يعتزم زيارة السعودية والكويت وقطر يومي 23 و24 يوليو/تموز الجاري؛ ضمن جهوده المستمرة لإيجاد حل للأزمة الخليجية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول