أمر ملكي سعودي.. إعادة البدلات والمكافآت لموظفي الدولة بأثر رجعي

أصدر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز» أمراً ملكياً، فجر اليوم الأربعاء، بإعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة بأثر رجعي.

وكان الملك سلمان قد أصدر في 22 أبريل/نيسان الماضي أمرا ملكيا بإعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية من مدنيين وعسكريين التي تم إلغاؤها أو تعديلها أو إيقافها، إلى ما كانت عليه، على أن تطبق في تاريخه.

لكن الأمر الملكي الجديد عدّل تاريخ سريان العمل بالقرار، ليتم منح موظفي الدولة البدلات والمكافآت بأثر رجعي لمدة 7 أشهر (أي منذ تاريخ إيقافها).

وقال الأمر الملكي أنه تم تعديل القرار الملكي السابق ليصبح «يسري العمل بأمرنا هذا من تاريخ صدور قرار مجلس الوزراء رقم (551 ) بتاريخ 25 / 12 / 1437هـ» بدلا من تاريخ «25 / 7 / 1438هـ».

واعتبر الأمر الملكي الخطوة تأتي «حرصاً منا على راحة أبنائنا وبناتنا مواطني المملكة وتوفير أسباب الحياة الكريمة لهم».

وكان مجلس الوزراء السعودي، قد خفض، في سبتمبر/أيلول الماضي، من مزايا موظفي الدولة البالغ عددهم أكثر من مليوني موظف حكومي مدني، وقرر إلغاء بعض العلاوات والبدلات والمكافآت، وخفض رواتب الوزراء ومن في مرتبتهم بنسبة 20%، كما خفض مكافآت أعضاء مجلس الشورى (البرلمان) بنسبة 15%.

وتتوقع الحكومة السعودية عجزا بالموازنة قيمته 198 مليار ريال هذا العام، انخفاضاً من 297 مليار ريال في 2016، لكن قرار عودة البدلات في أبريل الماضي والقرار الجديد بعودتها بأثر رجعي سيرفعان الإنفاق الحكومي وهو ما سيؤثر سلبا على العجز.

ويأتي القرار الملكي ضمن عدة أوامر صدرت فجر اليوم الأربعاء؛ أبرزها إعفاء ولي العهد الأمير «محمد بن نايف» من كافة مناصبه وتعيين الأمير «محمد بن سلمان» ولياً للعهد.

المصدر | الخليج الجديد

A single golf clap? Or a long standing ovation?

By clapping more or less, you can signal to us which stories really stand out.