إيران ترسل 1100 طن فواكه وخضروات يوميا إلى قطر

ترسل إيران كل يوم عن طريق البحر نحو 1100 طن من الفواكه والخضروات إلى قطر منذ بداية الأزمة الخليجية القطرية في 5 يوينو/حزيران الجاري.

وقال «محمد مهدي بونشري»، مدير شركة موانئ بوشهر الواقعة قبالة قطر، «يتم تصدير نحو 1100 طن يوميا من المواد الغذائية إلى قطر».

وأضاف «يتم تصدير 350 طنا من الفاكهة والخضروات يوميا إلى الموانئ القطرية من ميناء دير و750 طنا من مينائي بوالخير وطنجستان»، وفقا لوكالة «فارس» الإيرانية.

وكانت الطيران الإيرانية «إيران اير» قد أعلنت أنها على استعداد تام لإجراء رحلات شحن جوي إضافية إلى قطر بناء على طلب الدوحة واحتياجات شعبها.

ورغم الحصار الذي فرضته 3 دول خليجية على قطر، فإن الدوحة تمكنت من إدارة الأزمة الغذائية خلال فترة بسيطة، بل إن الحصار انعكس بشكل سلبي على بعض القطاعات المصدرة في الدول المحاصرة، ومنها المنتجات الاستهلاكية والأغذية.

ولم يستغرق استبدال قطر المنتجات السعودية والإماراتية سوى زمنا قليلا لتحل محلها منتجات تركية وكذلك منتجات قطرية.

ومنذ 5 يونيو/حزيران الجاري، تعيش منطقة الخليج على وقع أزمة دبلوماسية تصاعدت بعد أن قررت السعودية والإمارات والبحرين ودول أخرى قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة، وإغلاق الدول الخليجية الثلاث حدودها البرية والبحرية ومجالها الجوي مع قطر، بدعوى دعم الدوحة لـ«الإرهاب».

لكن الدوحة شدّدت على أنها تواجه «حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني».

وأرسلت طهران خمس طائرات من المنتجات الغذائية إلى قطر بعد الحظر الذي فرض عليها من قبل السعودية والإمارات والبحرين.

ونقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية، عن رئيس نقابة مصدري المحاصيل الزراعية في إيران «رضا نوراني»، تأكيده استعداد بلاده لتصدير مختلف السلع والمواد الغذائية إلى قطر عبر 3 موانئ.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات