«الاتصالات» السعودية تلغي سياسة الاستخدام العادل للإنترنت وترحيب بالقرار

ألغى مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، برئاسة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، المهندس «عبدالله السواحة»، جميع ممارسات سياسة الاستخدام العادل الحالية على باقات الإنترنت اللا محدودة، التي يطبقها مزودو الخدمة على المستخدمين، بسبب عدم التزام مزودي الخدمة بالوضوح التام والشفافية المطلقة.

وألزم المجلس -خلال اجتماعه الذي عقد بمقر الهيئة- مزودي الخدمة برفع القيود كافة، وإلغاء سياسة الاستخدام العادل عن جميع الباقات التي تحتوي على إنترنت لا محدود، خلال مدة أقصاها 48 ساعة.

وأمهلت الهيئة جميع مزودي الخدمة -فيما لو رغب المزود في تطبيق سياسة الاستخدام العادل على الباقات الحالية أو المستقبلية- مهلة أقصاها 30 يوما، لتوضيح سياستها لجميع المستخدمين بشفافية تامة، وتمكين المستخدمين من الاشتراك بالباقة الأنسب لهم، وأن عدم إيضاح سياسة الاستخدام العادل للباقات المتضمنة لهذه السياسة، تعني أنها بلا قيود ودون تطبيق سياسة الاستخدام العادل، وذلك وفق الجدول التالي: نوع الخدمة الحد الأدنى للاستخدام العادل باقات الإنترنت باستخدام الشرائح الصوتية 3 جيجا بايت/يوم، تنخفض بعدها السرعة إلى 512 كيلوبت/ث بحد أدنى، باقات الإنترنت باستخدام شرائح البيانات 6 جيجا بايت/يوم، تنخفض بعدها السرعة إلى 1 ميجابت/ث بحد أدنى.

وتفاعل نشطاء التواصل الاجتماعي مع القرار، فدشنوا وسم «#إلغاء_سياسة_الاستخدام_العادل»، أعربوا خلاله عن سعادتهم بالقرار، فيما قال أخرون أنه ليس بكاف، لأنه بعد استخدام الجيجات المحددة يصبح النت ضعيف.

فقال حساب «صعفق السادس عشر»: «من يوم شفت الوزير الجديد صغير بالعمر ومجتهد وانا عارف ان الامور بتضبط للمشتركين الله يسامح الوزير الاول بس».

وأعرب «سالم المزاعل» عن سعادته أيضا فقال «أخيرا اجبروهم على شي من مصلحة المستخدم، تخيلو عاد يجبرونهم بعد على إرجاع المبالغ السابقة لعدم وضوح الخدمة».

وقال أيضا حساب «مقاطعة خليك واعي» «#إلغاء_سياسة_الاستخدام_العادل للإنترنت لإيقاف مهازل الخداع وسرقه العملاء بدء من كبيرهم المهيمن @STC_KSA يسجل هذا النجاح لحمله #راح_نفلسكم».

حساب سعود أكد أنه «خلاص من اليوم ورايح فواتيركم بتكون واضحة جداً وماعاد فيها لف ودوران بحكم اني موظف سابق بالاتصالات».

«عماد الضويحي» أعرب عن فرحته بالخبر فغرد قائلا «خبر مفرح وننتظره من زمان لان هذه السياسة فيها ظلم واجحاف للمستخدم فالاستخدام العادل يقيد الاستفاده من النت».

إلى ذلك، قال حساب «خبر ساخن»: « المقصد تاخذ انترنت مفتوح وعند استخدام 3 قيقا فاليوم تصير سرعتك بعدها ضعيفة جدا يعني لك قيقات محدده باليوم».

المصدر | الخليج الجديد+ عكاظ