الدول الخليجية استوردت 55% من صادرات قطر غير النفطية

كشف التقرير الشهري لغرفة قطر حول التجارة الخارجية للقطاع الخاص، أن إجمالي قيمة الصادرات غير النفطية لدولة قطر خلال النصف الأول من العام 2017 الجاري بلغ نحو 2.37 مليار دولار. مشيراً استحواذ مجموعة دول مجلس التعاون الخليجي على 54.7% من إجمالي الصادرات القطرية غير النفطية خلال شهر يونيو2017، بإجمالي صادرات بلغت قيمتها 119.49 مليون دولار.

وقال التقرير إن قيمة الصادرات غير النفطية خلال شهر يونيو/حزيران الماضي بلغت قرابة 218.52 مليون دولار، وفق ما نقلته صحيفة الوطن القطرية.

وأشار التقرير، الصادر الاثنين، إلى استحواذ مجموعة دول مجلس التعاون الخليجي على 54.7% من إجمالي الصادرات القطرية غير النفطية خلال شهر يونيو2017، بإجمالي صادرات بلغت قيمتها 119.49 مليون دولار.

وأوضح التقرير، الذي أعدته كل من إدارة البحوث والدراسات وإدارة شؤون المنتسبين بالغرفة، اعتماداً على شهادات المنشأ التي أصدرتها غرفة قطر، إلى أنه تم خلال النصف الأول من العام الجاري إصدار 29941 شهادة منشأ لصادرات متجهة إلى نحو 66 دولة حول العالم.

وأضاف التقرير أنه تم خلال شهر يونيو/حزيران فقط إصدار 2414 شهادة منشأ، من بينها 1990 شهادة للنموذج العام، و339 شهادة موحدة لدول مجلس التعاون «صناعية»، و83 شهادة منشأ عربية، و10 شهادات منشأ للأفضليات.

وتصدر غاز الهيليوم والغازات الصناعية الأخرى الصادرات القطرية بقيمة بلغت 72.86 مليون دولار، بنسبة 33.3% من إجمالي قيمة الصادرات غير النفطية خلال شهر يونيو 2017.

وأشار التقرير إلى أن البيانات الإحصائية للصادرات القطرية غير النفطية خلال شهر يونيو المنصرم شهدت تراجعاً في قيمتها الإجمالية مقارنة بالشهور السابقة؛ وذلك بسبب قيام السعودية بإغلاق المنفذ الحدودي البري مع قطر والذي كانت تمر عبره الصادرات المصدرة عن طريق البر، غير أن هذا الإجراء (وفقاً للتقرير) لم يستطع إيقاف وصول صادرات الدولة إلى مقاصدها الأخرى باستثناء دول الحصار.

وأوضح صالح بن حمد الشرقي، مدير عام غرفة قطر، أن الصادرات القطرية خلال النصف الأول من العام الجاري واصلت طريقها إلى 66 دولة حول العالم، منوهاً بالشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص من أجل تعزيز القدرة التصديرية للشركات القطرية للولوج إلى مختلف أسواق العالم.

وشدد الشرقي على أن الاقتصاد القطري أثبت قدرته على تجاوز أي عقبات، ونجح في فتح المزيد من الأسواق أمام الصادرات القطرية، «وذلك بفضل ما تمتلكه الدولة من إمكانات وعلاقات وطيدة مع مختلف دول العالم، وما يتميز به اقتصادها من ديناميكية عالية».

وتصدرت سلطنة عمان قائمة الدول المستقبلة للصادرات القطرية غير النفطية خلال شهر يونيو2017، بإجمالي بلغت قيمته نحو 81.88 مليون دولار بنسبة 37.45% من الصادرات القطرية غير النفطية خلال الشهر المذكور، تلتها الإمارات بصادرات بلغت قيمتها 27 مليون دولار بنسبة 12.35% من إجمالي الصادرات.

يُذكر أن قيمة الصادرات غير النفطية للدولة خلال الربع الأول من عام 2017 بلغت نحو 4.94 مليارات ريال (نحو 1.1 مليار دولار)، وأن دول الخليج استقبلت 75% منها.

كما ارتفعت قيمة صادرات قطر غير النفطية في فبراير الماضي بنحو 22.1% إلى 1.71 مليار ريال، مقابل 1.44 مليار ريال على أساس شهري.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات