السعودية تبرم صفقة دفاع أمريكية بقيمة 559 مليون دولار

الشركة الأمريكية ستتولى خدمات الصيانة وتوفير الإمدادات لأسطول طائرات «إف-15» السعودي

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، منح شركة «إس آند كي» للدفاع والفضاء، عقدا جديدا لصالح القوات الجوية السعودية، بلغت قيمته 559 مليون دولار أمريكي.

وذكر موقع «ديفنس إندستري دايلي»، الأربعاء، إن وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت عن الصفقة الجديدة في بيان لها، وأن الشركة الأمريكية الواقعة في مدينة «سانت إجناتشيوس» التابعة لولاية «مونتانا» الأمريكية ستعمل طبقا لهذا العقد.

وتتولى الشركة توفير مجموعة من الإمدادات وخدمات الصيانة وخدمات المرافق الخاصة بأسطول طائرات «إف-15» التابعة للقوات الجوية السعودية.

وقال الموقع إن العقد الجديد يعد أحد العقود الدفاعية الأمريكية الموجهة للخليج، ويعمل على توفير المواد الاستهلاكية وقطع الغيار والصيانة اللازمة لبرنامج الطائرات «إف-15» التابعة للمملكة، وستشمل أعمال الصيانة نسخ عدة من أسطول الطائرات السعودية مثل «إف -15» و«سي» و«دي» و«إس» و«إس آي».

وسيمتد العمل بالعقد حتى 31 مارس/أزار 2023. وتعد الطائرة «صقر إف- 15» من أهم طائرات القوات الجوية السعودية، وتقوم المملكة حاليا باستقبال عدد من الطائرات الحديثة من هذا الطراز وهي الطائرة «إف- 15 إس آي»، وهي تحوي عددا من الخواص الحديثة، في ما يتعلق بإلكترونيات الطيران ونظم الحرب الإلكترونية وقادرة على حمل حمولة أكبر.

وكانت السعودية عرضت ، مطلع العام الجاري، طائرتها القتالية من طراز «إف-15 إس إيه» بحضور الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أثناء حفل في كلية الملك فيصل الجوية في الرياض بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسها.

وتسلمت المملكة أولى طائرات الـ«إف-15 إس إيه»، في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات