السعودية تستضيف «بطولة الماسترز» لمحترفات الإسكواش

تستضيف السعودية خلال العام الحالي بطولة للمحترفات في لعبة الإسكواش بمشاركة بطلة العالم المصرية نور الشربيني والماليزية نيكول ديفيد، في حدث نادر بالنسبة للرياضة النسائية في المملكة.

وذكر اتحاد الإسكواش للمحترفين أن بطولة الماسترز للسيدات ستقام في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في الرياض من 29 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 2 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وتابع الاتحاد في بيان «بعد المبادرات الأخيرة من الهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية بزيادة المشاركة الرياضية والتوعية في جميع أنحاء البلاد، فإن بطولة الـ 165000 دولار ستلعب دورا هاما في إلهام جيل جديد من السعوديين لكي ينشطوا في الرياضة».

وأعرب رئيس اتحاد الإسكواش للمحترفين، رجل الأعمال السعودي زياد التركي، عن أمله في أن يشجع هذا الحدث المزيد من النساء على مزاولة الإسكواش، مضيفا «آمل أن تؤدي هذه البطولة إلى زيادة المشاركة المحلية في المملكة العربية السعودية، وأتطلع إلى العمل مع جميع الأطراف المعنية خلال الأشهر الستة المقبلة للحرص على استمرار النجاح لسنوات قادمة».

وتوجه غالبا الكثير من الانتقادات للسلطات السعودية من قبل جماعات الدفاع عن حقوق الإنسان بسبب نهجها تجاه المرأة في الرياضة وكذلك في المجتمع اليومي.

وشاركت أربع نساء سعوديات فقط في أولمبياد ريو 2016، في حين أن المشاركة في أولمبياد لندن 2012 اقتصرت على اثنتين في أول مشاركة نسائية للسعودية في الألعاب الأولمبية.

وقالت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، رئيسة قسم المرأة بالهيئة العامة للرياضة في المملكة العربية السعودية «نحن نتطلع إلى زيادة مشاركة الإناث في رياضة الإسكواش. إنها لعبة ديناميكية تنطوي على التفكير السريع، رد فعل سريع ومهارات تنعكس بشكل جيد في نساء السعودية».