«الصحة العالمية»: ارتفاع حالات وفيات الكوليرا باليمن لـ1784 حالة

أعلنت منظمة الصحة العالمية الأحد، ارتفاع حالات الوفيات جراء الإصابة بالكوليرا في اليمن إلى 1784 حالة منذ أبريل/نيسان الماضي.

وقالت المنظمة في حساب مكتبها في اليمن على تويتر، إنها وثقت أكثر من 344 ألف و700 حالة اشتباه بمرض الكوليرا، و1784 حالة وفاة مرتبطة سجلت في 292 مديرية و21 محافظة في اليمن.

وفي سياق متصل، أعلنت منظمة أوكسفام الخيرية، وصول معدات المياه والصرف الصحي الضرورية لمكافحة الكوليرا إلى العاصمة صنعاء، والتي تم شحنها من المملكة المتحدة مطلع الشهر الجاري.

وأوضحت أن المساعدات تشمل خزانات حفظ المياه وصنابير وموزعات مياه غسل اليدين وأدوات فحص وتعقيم المياه ومحاليل الإرواء، بالإضافة لرشاشات مبيدات الحشرات، والأنابيب وغيرها من التجهيزات، مشيرة إلى أنه سيتم توزيعها على المحافظات المستهدفة وهي عمران وحجة والحديدة وتعز وعدن.

وقبل أيام، انتقد مسؤولون كبار بالأمم المتحدة الأطراف المتحاربة في اليمن وحلفاءهم الدوليين واتهموهم بتأجيج تفش غير مسبوق ومميت لمرض الكوليرا ودفع الملايين صوب المجاعة وتعطيل وصول المساعدات الإنسانية.

والكوليرا مرض يسبب إسهالا حادا يمكن أن يودي بحياة المريض خلال ساعات، إذا لم يخضع للعلاج بشكل عاجل.

وانتشر وباء الكوليرا في اليمن بشكل كبير بسبب الوضع الصحي والبيئي المتدهور في البلاد التي تشهد حرباً منذ أكثر من عامين بين القوات الحكومية مسنودة بقوات التحالف العربي من جهة، ومسلحي الحوثيين وحلفائهم من جهة ثانية.

وبات البلد الذي يعتمد بشدة على واردات الغذاء يعاني إحدى أكبر الأزمات الإنسانية.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ