«الغيني كيتا» يزيح فرعون مصر عن عرش أفريقيا و«ليفربول»

بات «نابي كيتا» نجم نادي «لايبزيج الألماني» أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم الأفريقية ونادي «ليفربول» الإنجليزي، بعدما نجح الأخير في الحصول على خدماته مقابل 70 مليون يورو، بداية من الموسم المقبل 2018/ 2019.

وبدأ «كيتا» مشواره مع كرة القدم ضمن صفوف نادي «هورويا إيه سي» الغيني قبل أن يرحل إلى فرنسا لقضى فترة معايشة فاشلة مع ناديي «لومان» و«لوريان»، وبعد سنتين نجح «كيتا» في إقناع مسؤولي نادي «إستريس» أحد أندية الدرجة الثانية، وسرعان ما تم تصعيده إلى الفريق الأول عام 2013 ليخوض معه 23 مباراة ويتألق بشكل ملفت مسجلا 4 أهداف وصانعا 7.

وبمقابل 1.5 مليون يورو انتقل «كيتا» إلى صفوف نادي «رد بول سالزبورج النمساوي» حيث بزغ نجمه وتوج معه بالثنائية المحلية لعامين متتاليين، قبل أن ينتقل إلى نادي «رد بول لايبزيج» بمقابل 15 مليون يورو، حيث كان أحد الركائز الأساسية للنادي الصاعد حديثاً إلى «دوري الدرجة الأولى» والذي فاجأ الجميع باحتلال الوصافة والتأهل إلى بطولة «دوري أبطال أوروبا» للمرة الأولى.

وخلال مسيرته الاحترافية في أوروبا خاض «نابي كيتا» البالغ من العمر 22 عاماً، 139 مباراة أحرز خلالهم 33 هدفاً وصنع 26، وتلقى البطاقة الصفراء 23 مرة، وتم طرده مرة واحدة فقط.

وجذب «كيتا» مع «رد بول لايبزيج» أنظار الألماني «يورجن كلوب» مدرب «ليفربول الإنجليزي»، الذي طالب إدارة ناديه بالتحرك سريعاً للتعاقد معه وبالفعل تم تقديم أكثر من عرض، إلا أنهم تم رفضهم جميعاً قبل أن يتم التوصل لاتفاق يرضي جميع الأطراف بتفعيل الشرط الجزائي في عقده والبالغ 70 مليون يورو، بداية من 1 يوليو 2018، ليصبح اللاعب الغيني الشاب أغلى صفقة في تاريخ «ليفربول الإنجليزي»، والأغلى في قارة أفريقياً متفوقاً على «محمد صلاح» الذي تراجع إلى المركز الثاني و«السنغال ساديو ماني» صاحب المركز الثالث.

أغلى 10 صفقة في تاريخ نادي «ليفربول»:

1- الغيني «نابي كيتا»: 70 مليون يورو.

2- الإنجليزي «كريستيان بنتيكي»: 46.50 مليون يورو.

3- المصري «محمد صلاح»: 42 مليون يورو.

4- السنغال «ساديو ماني»: 41.2 مليون يورو.

5- البرازيلي «روبرتو فيرمينو»: 41 مليون يورو.

6- الإنجليزي «أندي كارول»: 41 مليون يورو.

7- الإسباني «فيرناندو توريس»: 38 مليون يورو.

8- الإنجليزي «آدم لالانا»: 31 مليون يورو.

9- الهولندي «جورجينيو فينالدوم»: 27.50 مليون يورو.

10- الأوروغوياني «لويس سواريز»: 26.50 مليون يورو.

المصدر | الخليج الجديد