«المدرب الأجنبي» يسيطر على مقعد المدير الفني بـ«الدوري السعودي»

أيام قليلة تفصلنا على انطلاقة بطولة الدوري «السعودي» للمحترفين موسم «2017/ 2018»، وتكثف الأندية من جهودها لوضع اللمسات الأخيرة على تحضيراتها واستعداداتها قبل الجولة الأولى المقرر إقامتها يوم الأربعاء المقبل، الموافق 9 أغسطس الجاري.

وسيشهد الموسم الجديد «2017/ 2018» من دوري المحترفين «السعودي» سيطرة المدرب الأجنبي على مقعد المدير الفني بواقع 12 مدرباً، «9 أجانب، 3 عرب»، وكان نصيب القارة الأوروبية 6 أندية هي «الأهلي، الفيصلي، الاتفاق، الباطن، التعاون والفيحاء»، فيما كان نصيب قارة أمريكا الجنوبية 3 أندية هي «الهلال، النصر، الاتحاد»، ومثلهم للمدربين العرب في أندية «الرائد، الفتح، القادسية»، بينما ظهر المدرب الوطني السعودي في ناديين فقط هما «الشباب وأحد».

ونجح 6 مدربين في الهروب من شبح الإقالة بالحفاظ على مناصبهم للموسم الثاني على التوالي، حيث مدد «الهلال» تعاقده مع الأرجنتيني «رامون دياز» بعد الموسم التاريخ الذي قاد فيه الفريق لتحقيق الثنائية «دوري المحترفين وكأس خادم الحرمين الشريفين»، فيما جدد «اتحاد جدة» الثقة في التشيلي «لويس سييرا» بعدما توج الفريق تحت قيادته الموسم الماضي ببطولة «كأس ولي العهد».

وفي قلعة «الليوث» قرر مجلس إدارة «الشباب» استمرار المدرب السعودي «سامي الجابر» على رأس الجهاز الفني رغم خروج الفريق الموسم الماضي خالي الوفاض وفشله في التأهل إلى المشاركة الآسيوية، بينما سيستمر البرتغالي «جوزيه جوميز» في تدريب «التعاون» بعدما عاد لقيادة الأخير في آخر 5 جولات بالموسم الماضي.

كما جددت إدارة «الفتح» تعاقدها مع المدرب التونسي «فتحي الجبال» بعدما عاد لقيادة الفريق الموسم الماضي خلفاً للبرتغالي «ريكاردو سابينتو»، فيما احتفظت إدارة «أحد» بالمدرب السعودي «عبد الوهاب ناصر» الذي قاد الفريق في الموسم الماضي إلى التأهل لدوري المحترفين باحتلاله المركز الثاني بدوري الدرجة الأولى.

وعلى الجانب الأخر، قررت 8 أندية تغيير أجهزتها الفنية أبرزهم «الأهلي» الذي قرر الاستعانة بالأوكراني «سيرجي ريبروف» بعد موسم سيئ اكتفى فيه الفريق بالحصول على المركز الثاني ببطولة الدوري، كما تعاقد «النصر» مع البرازيلي «ريكاردو غوميز»، و«الرائد» مع المدرب الجزائري «توفيق روابح»، و«الفيصلي» مع الصربي «فوك رازفيتش»، و«الاتفاق» مع الصربي «ميودراغ يسيتش» و«الباطن» مع البرتغالي «خواكيم ماتشادو»، فيما استعان «الفيحاء» بطل دوري الدرجة الأولى والصاعد حديثاً إلى دوري المحترفين بالمدرسة التدريبية الرومانية ممثلة في «كونستانتين جالكا».

وسيكون المدرب التونسي «ناصيف البياوي» على موعد مع مغامرة جديدة بدوري المحترفين «السعودي» للموسم الثاني على التوالي ولكن مع نادي «القادسية» بعدما قاد «الرائد» في الموسم الماضي لاحتلال المركز الخامس.

المصدر | الخليج الجديد