«الهلال» و«المريخ».. مواجهة مشتعلة لتحديد بطل الدور الأول

عشاق كرة القدم السودانية على موعد مع مباراة من العيار الثقيل، مساء اليوم الأربعاء، عندما يصطدم فريق «الهلال» مع مضيفه وغريمه اللدود ومنافسه التقليدي فريق «المريخ»، على ملعب «الخرطوم»، في ختام منافسات الدور الأول من بطولة «الدوري السوداني الممتاز» موسم 2017/ 2018.

وتكتسب المباراة أهمية إضافية بجانب كونها ديربي الكرة السودانية، حيث أنها فاصلة لفك الارتباط والانفراد بصدارة الترتيب، فـ«الهلال» يعتلي صدارة ترتيب البطولة برصيد 36 نقطة بفارق هدفين فقط عن «المريخ» صاحب المركز الثاني بنفس رصيد النقاط.

وكانت المباراة قد شهدت جدلاً واسعاً بسبب قرار «الاتحاد السوداني» بتغيير ملعب المباراة من مدينة أم درمان إلى العاصمة الخرطوم، وهدد مجلس إدارة «الهلال» بعدم خوض المباراة قبل أن يتراجع عن قراره.

ويعول «الهلال» كثيرا على حارس مرماه «الكاميروني ماكسيم فودجو» ومدافعيه «عبد اللطيف بويا» والإيفواري «واترا دابيلا»، بالإضافة إلى لاعب خط الوسط الشاب «أبوعاقلة»، والغاني «أوجستين أوكرا» والنيجيري «عزيز شوبولا» والقناص «بشة» وفي الهجوم «محمد موسى» و«مدثر كاريكا» و«ولاء الدين موسى».

بينما يدخل «المريخ» المباراة متسلحاً بالحارس الدولي «الأوغندي جمال سالم»، وفي الدفاع «الإيفواري باسكال واوا» و«صلاح نمر»، ونجم خط الوسط الصاعد «محمد الرشيد» والموهوب «أحمد التِش»، وفي الهجوم الثنائي «بكري المدينة» و«محمد عبد الرحمن».

ونجح الفريقان في تحقيق الفوز بآخر مواجهات لهما في بطولة الدوري، حيث تغلب «الهلال» بالجولتين الماضيتين على «الخرطوم الوطني» و«مريخ الفاشر» بنتيجة 3/2 و4/0، بينما فاز «المريخ» على «أهلي الخرطوم» و«هلال الأبيض» بنتيجة 5/0 و3/2.

ويمتلك «الهلال» في بطولة الموسم الجاري ثاني أقوى خط هجوم بإحرازه 34 هدفاً بفارق هدف واحد فقط عن «الخرطوم الوطني» الذي أحرز خط هجومه 35 هدفاً، فيما يمتلك «المريخ» أقوى خط دفاع باستقبال شباكه 8 أهداف فقط، متفوقاً على «الهلال» الذي استقبلت شباكه 13 هدفاً.

ويسعى «الهلال» حامل اللقب من خلال المباراة للمحافظة على سجله خاليا من الخسائر، بينما سيكون إلحاق الخسارة الأولى به الدافع الأول لغريمه «المريخ».

كما يدخل «الهلال» المواجهة وعينه على الثأر من خسارته الأخيرة أمام «المريخ» بنتيجة 2/1، بدور المجموعات من بطولة «دوري أبطال أفريقيا».

وكانت بطولة الدوري في الموسم الماضي قد شهدت فوز «الهلال» ذهاباً وإياباً بنتيجة 2/1 و2/0، فيما يعود آخر فوز لـ«المريخ» ببطولة الدوري إلى موسم 2015/ 2016 عندما فاز في مباراة الدور الثاني بنتيجة 2/0.

وتنحصر المنافسة التاريخية على بطولة «الدوري السوداني الممتاز» بين «الهلال» الذي حصد 29 لقباً مقابل 20 لقباً لصالح «المريخ»، ويعود آخر فوز لفريق بالبطولة بعيداً عنهما إلى عام 1992م عندما توج «هلال الساحل» بلقبه الوحيد بجانب لقب آخر أحرزه «الموردة» عام 1968م.

المصدر | الخليج الجديد