«بوفون» يسعى لدخول التاريخ من بوابة «رونالدو» و«ميسي»

بات حارس المرمى العملاق «جان لويجي بوفون»، نجم نادي «يوفنتوس»، أول لاعب إيطالي في التاريخ يقتحم القائمة النهائية للاعبين المرشحين لجائزة الأفضل في أوروبا، والمقدمة من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا».

وكشف «يويفا»، اليوم الثلاثاء، الستار عن القائمة النهائية المكونة من «3» لاعبين للفوز بجائزة «أفضل لاعب أوروبي» عن الموسم الماضي «2016/ 2017»، والتي ضمت النجم البرتغالي «كريستيانو رونالدو» لاعب «ريال مدريد» الإسباني، والأسطورة الأرجنتينية «ليونيل ميسي» لاعب «برشلونة» الإسباني، بالإضافة إلى «بوفون» حارس مرمى «يوفنتوس» الإيطالي.

ومن المقرر الإعلان عن اللاعب الفائز بالجائزة، يوم «24» من شهر أغسطس الجاري.

ويسعى «بوفون» لدخول تاريخ كرة القدم الأوروبية من أوسع أبوابها وذلك من خلال الفوز بجائزة «أفضل لاعب أوروبي» كأول حارس مرمى وأول إيطالي يتوج بهذه الجائزة، بعدما فشل «مانويل نوير» حارس مرمى نادي «بايرن ميونيخ» و«منتخب ألمانيا» باحتلاله المركز الثاني عن موسم «2013/ 2014».

وسبق لـ«بوفون» الترشح للمنافسة على جائزة «أفضل لاعب أوروبي» ولكن دون الدخول في «القائمة الثلاثية النهائية»، حيث احتل الموسم قبل الماضي «2015/ 2016» المركز السادس، وبموسم «2014/ 2015» احتل المركز الرابع.

ونجح «بوفون» في قيادة فريقه «يوفنتوس» لتأهل إلى المباراة النهائية من بطولة «دوري أبطال أوروبا — تشامبيونز ليغ» الموسم الماضي «2016/ 2017»، ورغم ذلك تبدو حظوظه ضعيفة للتتويج بالجائزة في ظل وجود البرتغالي «رونالدو» الذي تمكن من التتويج بلقب «دوري أبطال أوروبا — تشامبيونز ليغ» و«كأس السوبر الأوروبي» لموسمين متتاليين، فيما يظل الأرجنتيني «ميسي» هو الأقل حظوظاً بعدما ودع فريقه «برشلونة» البطولة من دور ربع النهائي لموسمين متتاليين.

ويتملك «رونالدو» و«ميسي» الرقم القياسي من حيث أكثر اللاعبين تتويجاً بالجائزة برصيد لقبين لكل منهما.

ويعد «ميسي» هو أول من توج بالجائزة موسم «2010/ 2011» ثم موسم «2014/ 2015»، بينما «رونالدو» هو حامل اللقب بعدما توج بها موسم «2015/ 2016»، بعدما فاز بها أول مرة موسم «2013/ 2014».

وعادةً ما تذهب الجائزة للاعب المتوج مع ناديه ببطولة «دوري أبطال أوروبا»، باستثناء موسم «2011/ 2012» الذي توج خلاله نادي «تشيلسي» الإنجليزي وفاز «أندريس إنييستا» نجم «برشلونة» الإسباني بالجائزة رغم توديعه البطولة من دور نصف النهائي.

ويتملك نادي «برشلونة» الرصيد الأكبر من حيث عدد اللاعبين المتوجين بالجائزة وعددهم لاعبين هما «إنييستا» و«ميسي»، ثم «ريال مدريد» بلاعب واحد هو «رونالدو» و«بايرن ميونيخ» بلاعب واحد هو «رابييري».

واستحدث الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» جائزة «الأفضل في أوروبا» عام «2011»، بناءً على توصيه من رئيسه آنذاك الفرنسي «ميسيل بلاتيني» بعدما تم دمج جائزة «الكرة الذهبية» المقدمة من مجلة «فرانس فوتبول» مع جائزة «أفضل لاعب بالعالم» المقدمة من الاتحاد الدولي «فيفا».

المصدر | الخليج الجديد