تطبيق كريم: مستعدون لتوفير 100 ألف وظيفة سائقة للسيدات

أعلن تطبيق «كريم» لخدمات توفير سيارات التوصيل، عن توفير 100 ألف وظيفة شاغرة للسائقات من النساء في المملكة العربية السعودية.

ونشر التطبيق، الخبر في تغريدة عبر حسابه الرسمي على «تويتر»، بعد ساعات قليلة من إعلان السعودية عن السماح للنساء بقيادة السيارة، في خطوة هي الأولى في تاريخها، وقد تكون الأكثر جرأة في سلسلة التغييرات التي تشهدها المملكة، منذ إعلان ولي عهدها الأمير «محمد بن سلمان» عن خطة رؤية المملكة 2030.

وتعتبر النساء الجمهور الأضخم في السعودية لخدمات تطبيقات سيارات الأجرة مثل «كريم» و«أوبر»، علاوة على أن إعطاء المرأة الحق في القيادة سيؤثر على حجم هذا الطلب، الذي تحول إلى جزء أساسي في الاقتصاد السعودي.

ومن المتوقع، أن يؤثر قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة، في تخفيف الأعباء المادية على الأسر السعودية والمرتبطة بتوظيف سائق.

وكان المحلل الاقتصادي، «راشد الفوزان»، قد ذكر في تقرير لجريدة «الرياض» في العام 2016، أن تكاليف السائقين الأجانب التي تدفعها الأسر السعودية تتجاوز الـ3.73 مليار دولار أمريكي.

وتشمل تكاليف الإقامة والتأشيرة ورخصة القيادة والتأمين والسكن والغذاء والعلاج الطبي والراتب وتكاليف الاستقدام وتذاكر السفر.

ويشير تقرير الربع الأخير من العام 2016 الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء في السعودية إلى أن عدد الوافدين الأجانب المسجلين ضمن السائقين العاملين في المنازل قد تجاوز 1.5 مليون شخص.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات