جواز السفر الألماني الأول عالميا للمرة الرابعة

كشف أحدث تقرير لمؤشر قيود التأشيرات على جوازات السفر أن حامل جواز السفر الألماني يمكنه السفر إلى 176 دولة من أصل 218 بدون تأشيرة.

وبهذا تواصل ألمانيا التربع على عرش هذا المؤشر للمرة الرابعة ليكون جواز السفر الألماني الأقوى عالمياً، نقلاً عن موقع جريدة «دبليو إيه إس» الألمانية.

واحتلت ألمانيا المرتبة الأولى ضمن مؤشر قيود التأشيرات على جوازات السفر بناءاً على أحدث البيانات لهذا المؤشر، ويستطيع حاملو جواز السفر الألماني السفر إلى 176 دولة دون الحصول على تأشيرة مسبقة.

وشاركت 104 دول في تقييم هذا العام، حيث احتلت فيه المرتبة الثاني السويد، أما المرتبة الثالثة فتقاسمتها الدنمارك وفنلندا وإيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية. وفي المرتبة الأخيرة جاءت أفغانستان، خلف العراق وباكستان، بحسب موقع الجريدة الألمانية.

ويُنشر سنوياً مؤشر قيود التأشيرات على جوازات السفر من قبل الشركة الاستشارية «هينلي وشركاؤوها» بالتعاون مع اتحاد النقل الجوي الدولي. ويستند المؤشر إلى بيانات حرية الحركة بدون تأشيرة في جميع بلدان العالم.

ومن جانب آخر ذكرت تقارير صحفية الأحد 8 من يناير/كانون ثان الماضي أن نحو نصف الإسلاميين الذين صنفتهم السلطات الأمنية بألمانيا ضمن ما يطلق عليهم «إرهابيين محتملين» والبالغ عددهم 548 شخصا ليس لديهم جواز سفر ألماني.

وجاءت هذه البيانات ردا من وزارة الداخلية الاتحادية على سؤال من صحيفة «فيلت أم زونتاج» الألمانية الأسبوعية ووكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

ولكن الوزارة أشارت إلى أن الخبراء يرجحون أنه ليس جميع هؤلاء الأشخاص الذين لا يمتلكون جواز سفر ألماني والبالغ عددهم 224 شخصا يقيمون بألمانيا في ذلك الحين.