رئيس وزراء اليابان: مطالب الدول الأربع من قطر قاسية

قال رئيس وزراء اليابان إن مطالب الدول الأربع من قطر لإنهاء الحصار قاسية، مؤكدا في الوقت ذاته دعم اليابان للوساطة والمساعي الكويتية لحلها.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، أمير قطر، الأربعاء، من «شينزو آبي»، رئيس وزراء اليابان.

وأعرب رئيس وزراء اليابان خلال الاتصال عن تهانيه لأمير قطر وللشعب القطري بعيد الفطر المبارك، كما أعرب عن قلق اليابان من تداعيات الأزمة الخليجية.

وقدم رئيس وزراء اليابان الشكر لأمير قطر على استمرار إمداد اليابان بالطاقة على الرغم من الظروف الحالية.

وأكد أن اليابان عازمة على مواصلة تعزيز الشراكة الكاملة مع قطر ليس في مجال الطاقة فحسب بل في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.

وشدد الجانبان على أهمية قطر واليابان لبعضهما البعض كبلدين صديقين وحرصهما على مواصلة دعم علاقات التعاون الوطيدة بما يعزز المصالح المشتركة للبلدين.

وكانت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قد قدمت عبر دولة الكويت قائمة تضم 13 مطلبا إلى دولة قطر، من بينها إغلاق القاعدة العسكرية التركية على أراضيها، وإغلاق قناة «الجزيرة».

وبدأت الأزمة في 5 يونيو/حزيران الجاري، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الخليجية الثلاث على الدوحة حصارا بريا وجويا بدعوى دعم الإرهاب، وهو ما نفته قطر جملة وتفصيلا؛ مشددة على أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد + قنا