شاهد.. اتهامات للكويتي «خالد البريكي» بدعم شيعة «العوامية» فما السبب؟

أثار مشهد مسرحي للفنان الكويتي من أصل سعودي، «خالد البريكي»، وهو يشيد بأهل «العوامية»، استياء كبيرًا في أوساط السعوديين، (شاهد الفيديو).

وتداول نشطاء مقطعًا من مسرحية، يظهر فيه «البريكي»، وهو يمتدح أهالي العوامية، الأمر الذي دفع جمهورها للتصفيق الحار له.

واتهم سعوديون، «البريكي»، بدعمه لشيعة بلدة العوامية التابعة لمحافظة القطيف، التي شهدت أحداثًا إرهابية في الآونة الأخيرة، بحسب قولهم.

وأدى المشهد إلى توجيه انتقادات لـ«البريكي»، على غرار أنه شيعي المذهب، فيما اتهمه آخرون بأنه ليس سعودي الأصل.

وعبر هاشتاغ (#العوامية و#خالد_البريكي) على موقع التواصل «تويتر»، احتدم الجدل حول الفنان، ووجه معارضو «البريكي» كلامًا قاسيًا له، حيث قال «ناصر»: «إلى الساقط الممثل المتجنس خالد البريكي في إحدى المسرحيات يقول شباب العوامية على راْسه والحمد الله على كشف ما في قلوبكم من حقد على هذا الوطن»، بحسب قوله.

ورأت «سحاب»: «هذا كانت بداية تشجيع إرهابيين العوامية للخروج ضد الدولة مسوين مسرحيات وغسل العقول لابد من تدخل محامي سعودي الوضع ماينسكت عنه». فيما اتهمه «عيسى الفارس» بالتشيع: «شيعي قذر وش تنتظرون منه؟»، بحسب زعمهما.

لكن فريقًا آخر، دافع عن الفنان، وقال إن المشهد من مسرحية قديمة وتم استغلاله، كما أنه لم يذكر في كلامه ما يشير لدعمه للعنف، وعلق «خالد»: «دع الدرعمه.. المسرحية في الشرقية وحب يداعب الجمهور. مال للموضوع أية علاقة بإرهاب أوغيره».

وأيده «موسى النجعي»: «ياشين الدرعمه .. مسرحية قديمة في القطيف، قبل الأحداث والفنان وضح في حسابه الظلم ظلمات كُفّوا عن اتهام الناس».

وإثر الجدل الدائر، خرج الفنان «خالد البريكي» عبر صفحته الرسمية ت«ويتر» في مقطع فيديو، يوضح حقيقة موقفه، والتزم «البريكي» الهدوء، محاولًا احتواء الأزمة، ورد على الاتهامات، بقوله: «إنه لا يأخذ بالمذاهب، أو بكونه سنيًا أو شيعيًا، بل يعتبر نفسه خليجيًا»، داعيًا جمهوره إلى ضبط النفس في ظل التوتر السائد في المنطقة، لافتًا إلى ضرورة أن يكون الجميع يدًا واحدة».