شركات طيران إيرانية توافق على شراء 73 طائرة ايرباص

وافقت شركتا الطيران الايرانيتان «إيران ايرتور» و«زاكرس ايرلاينز»، على شراء 73 طائرة ايرباص، بحسب ما أعلنته هذه الشركة الأوروبية الخميس في معرض الطيران في باريس.

وبعد رفع العقوبات الدولية عن طهران على بسبب برنامجها النووي، تعود شركات الطيران الإيرانية، إلى السوق وتسعى إلى تحديث اساطيلها القديمة وتوسيع شبكاتها.

ووقعت شركة «إيران ايرتور» التي تسير رحلات محلية وإقليمية، مذكرة تفاهم لشراء 45 طائرة من نوع إيه 320 نيو ذات الممر الواحد، بحسب ما أعلنته ايرباص في بيان.

وقالت ايرباص من جهة أخرى، أن شركة «زاكرس» التي تسير رحلات داخلية في ايران، وقعت مذكرة تفاهم لشراء 20 طائرة من نوع إيه320 نيو وثماني طائرات من نوع إيه330 سيو.

و«زاكرس» أكبر مشغل لطائرات إيرباص ذات الممر الواحد في إيران مع 11 طائرة نوع إيه320 نيو، بحسب ايرباص.

ومثل «ايرتور»، ستستخدم «زاكرس» الطائرات الجديدة لتحديث اسطولها وتوسيع عملياتها محلياً ودولياً، بحسب ما نقل البيان عن رئيس مجلس ادارة الشركة «سيد عبد الرضى موسوي».

والاتفاقيتان بحاجة لعدد من التصاريح قبل تأكيدهما، وخصوصا من مكتب مراقبة الأصول الخارجية، وهو هيئة تابعة لوزارة الخزانة الأمريكية تراقب وتطبق العقوبات الأمريكية على دول أجنبية.

وتم رفع العديد من العقوبات الدولية عن إيران في اعقاب الاتفاق النووي مع طهران في يوليو /تموز2015، بما فيها تلك التي تحظر بيع الطائرات التجارية إلى طهران.

وبحسب تقديرات هيئة الطيران المدني الإيراني، فإن شركات الطيران في إيران تحتاج إلى شراء ما بين 400 إلى 500 طائرة جديدة في العقد المقبل.