صحف السعودية: إنشاء «داعم» وتعويض «أرامكو» وتوقيف حرس ثوري

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الثلاثاء، ببحث خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، ورئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، في قصر الصفا بمكة المكرمة، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، كما ناقش الجانبان تطورات الأحداث الإقليمية.

ولفتت الصحف، إلى وصول الرئيس السوداني «عمر حسن البشير»، إلى جدة أمس، وأدائه مناسك العمرة.

وبحسب الصحف، فقد قرر مجلس الوزراء إنشاء برنامج وطني لدعم الهوايات والأنشطة «داعم»، وإنشاء صندوق باسم صندوق دعم الهوايات والأنشطة، تكون مدة البرنامج 6 سنوات، ويخضع قبل نهاية مدته بعام على الأقل للتقويم من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وأشارت الصحف، إلى قرار مجلس الوزراء، بإعادة تنظيم الأراضي المخططة التي اعتمدتها جهة الاختصاص، ولا تتوافر فيها مرافق تعليمية كافية.

ولفتت الصحف، إلى موافقة المجلس على آليات تنظيم ملتقيات خريجي مؤسسات التعليم العالي غير السعوديين.

وأبرزت الصحف، إعلان السعودية، أمس، القبض على 3 من عناصر الحرس الثوري الإيراني، كانوا على متن زورق مليء بالمتفجرات يتوجه إلى منصة نفطية في مياه الخليج.

وكشفت الصحف، عن توجه حكومى لاستحداث آلية لتعويض «أرامكو» عن التكلفة المالية لدعم الوقود والغاز عن طريق خصم ضريبي خاص، وذلك في إطار الجهود الجارية حاليًا لتنقية البيانات المالية للشركة قبل طرحها للاكتتاب العام المقبل.

واهتمت الصحف، بنفي الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، صدور لأي شخص أو جهة خاصة، ترخيص لإنشاء مدينة إعلامية في السعودية.

كما أبرزت الصحف، إيداع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مبالغ برنامج المساعدات المقطوعة كدفعة ثانية خلال شهر رمضان المبارك لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي.

استقبال ضيوف

البداية مع صحيفة «الحياة»، التي أشارت إلى بحث خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، ورئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، في قصر الصفا بمكة المكرمة، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، كما ناقش الجانبان تطورات الأحداث الإقليمية.

وكان الملك سلمان بن عبد العزيز استقبل قبل مغرب يوم أمس، في قصر الصفا بمكة المكرمة رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، والوفد الرسمي المرافق له، حيث تناول الجميع طعام الإفطار مع خادم الحرمين الشريفين.

وكان الأمير «محمد بن نايف» ولي العهد السعودي، في مقدمة مستقبلي رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» لدى وصوله إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في وقت سابق من أمس.

وقد أجريت لرئيس الوزراء العراقي مراسم استقبال رسمية، حيث عزف السلامان الوطنيان للبلدين، ثم استعرض حرس الشرف.

كما وصل الرئيس السوداني «عمر حسن البشير»، إلى جدة أمس، وكان في استقباله بمطار الملك عبدالعزيز الدولي نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير «عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز».

وأدى رئيس السودان «البشير» مناسك العمرة أمس، حيث كان في استقباله، لدى وصوله إلى المسجد الحرام، عدد من المسؤولين بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والقوة الخاصة لأمن المسجد الحرام.

مجلس الوزراء

فيما لفتت صحيفة «الوطن»، إلى ترؤس الملك «سلمان»، جلسة مجلس الوزراء، التي عد فيها تعرض 3 شاحنات تتبع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لحادثة انفجار أثناء استعدادها لتوزيع معونات غذائية في مدينة مأرب، تهديدا للعمل الإنساني.

كما جدد مجلس الوزراء إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للتفجيرين اللذين وقعا في كل من عاصمة جمهورية مصر العربية القاهرة، وقرية الدراز البحرينية، وللهجوم الإرهابي على مطعم في العاصمة الصومالية مقديشو.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التجارة والصناعة مع مصر، ومذكرة التفاهم للتعاون في المجال الزراعي مع كازاخستان، ومذكرة التعاون العلمي والتعليمي مع تركمانستان.

وقرر مجلس الوزراء إنشاء برنامج وطني لدعم الهوايات والأنشطة «داعم»، وإنشاء صندوق باسم صندوق دعم الهوايات والأنشطة، تكون مدة البرنامج 6 سنوات، ويخضع قبل نهاية مدته بعام على الأقل للتقويم من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

وأقر المجلس، مذكرة التفاهم في مجال التعاون العمالي مع المكسيك، واتفاقية خدمات النقل الجوي مع نيوزيلندا.

فوّض مجلس الوزراء وزير المالية بالتباحث مع الجانب الإماراتي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال التعاون الجمركي والسوق المشتركة، فضلا عن قراره بالموافقة على اتفاق للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية مع مصر.

وأقر مجلس الوزراء، إعادة تنظيم الأراضي المخططة التي اعتمدتها جهة الاختصاص ولا تتوافر فيها مرافق تعليمية كافية، بحيث تدرج فيها الأراضي التي تشتريها وزارة التعليم لإقامة مرافق تعليمية عليها.

حرس ثوري

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأبرزت إعلان السعودية، أمس، القبض على 3 من عناصر الحرس الثوري الإيراني، كانوا على متن زورق مليء بالمتفجرات يتوجه إلى منصة نفطية في مياه الخليج.

وكان الزورق واحداً من ثلاثة زوارق قامت قوات البحرية السعودية باعتراضها، حيث لاذ الزورقان الآخران بالفرار.

وأوضح مصدر سعودي مسؤول، أنه «في تمام الساعة 8:28 بتوقيت مكة المكرمة، من مساء يوم الجمعة الماضي، دخلت المياه الإقليمية السعودية ثلاثة زوارق تحمل علماً باللونين الأبيض والأحمر، واتجهت الزوارق مسرعة نحو منصات الحقل البترولي السعودي المرجان».

وقال المصدر السعودي: «على الفور تصدّت لها القوات البحرية السعودية، وأطلقت تجاهها طلقات تحذيرية، إلا أنها لم تستجب لها الزوارق المعتدية، وقد تم القبض على أحد الزوارق، واتضح أنه محمل بالأسلحة من أجل هدف تخريبي، فيما فر الزورقان الآخران».

وذكرت وزارة الثقافة والإعلام السعودية، أن السلطات المختصة، حالياً تقوم باستجواب أعضاء الحرس الثوري الإيراني الثلاثة، الذين تم القبض عليهم.

تعويض «أرامكو»

فيما كشفت صحيفة «المدينة»، عن توجه حكومى لاستحداث آلية لتعويض «أرامكو» عن التكلفة المالية لدعم الوقود والغاز عن طريق خصم ضريبي خاص، وذلك في إطار الجهود الجارية حاليًا لتنقية البيانات المالية للشركة قبل طرحها للاكتتاب العام المقبل.

وبحسب «فايننشال تايمز»، فقد خفضت الحكومة في مارس/ آذار الماضي، الضريبة على «أرامكو» من 85% إلى 50% فقط من أجل رفع جاذبيتها للمستثمرين الأجانب.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها إلى أن خطة دعم الشركة في المرحلة المقبلة تتضمَّن تحويل الديون التاريخية المستحقة لها لدى بعض الدول مثل العراق والأردن إلى حسابات الحكومة، وكذلك تحويل ديون شركات الخطوط السعودية والكهرباء إلى حسابات وزارة المالية.

كما تعتزم الشركة الإعلان عن حساباتها المالية لأعوام 2015 و2016 والحسابات النموذجية المتوقعة لـ2017 إلى المستثمرين قبل موعد الاكتتاب.

وأشارت مصادر مطلعة للصحيفة إلى أن مستشاري الشركة طالبوا بضرورة حل هذه الإشكاليات الثلاث سابقة الذكر حتى لا تشكل أي مخاطر قانونية على وضع الشركة أو قيمتها المالية عند الاكتتاب.

مدينة إعلامية

فيما اهتمت صحيفة «عكاظ»، بنفي الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، صدور لأي شخص أو جهة خاصة، ترخيص لإنشاء مدينة إعلامية في السعودية.

جاء ذلك، في ردها على ما تردد أخيرا في وسائل الإعلام من استخدام مسمى المدينة الإعلامية السعودية.

وقالت الهيئة في بيان أصدرته إن مشروع المدينة الإعلامية هو مشروع وطني ضمن برنامج «التحول الوطني ٢٠٢٠»، وسوف يتم إطلاقه خلال الأسابيع المقبلة.

وتوعدت الهيئة بمساءلة من يثبت مخالفته الأنظمة والأوامر السامية والتعليمات الصادرة في هذا الشأن.

مستفيدو الضمان

فيما أبرزت صحيفة «الشرق»، إيداع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مبالغ برنامج المساعدات المقطوعة كدفعة ثانية خلال شهر رمضان المبارك لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي.

وأوضح وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي الدكتور «إبراهيم بن محمد الشافي»، أن إجمالي المبالغ المالية التي تم إيداعها للمستفيدين من البرنامج بلغت 480.919.980 ريالاً، مشيرًا إلى أن عدد المستفيدين والمستفيدات الذين تم إيداع مبلغ الدعم المالي لهم لبرنامج المساعدات المقطوعة تجاوز 41 ألف مستفيد ومستفيدة، تمثل مجموعة من قوائم الانتظار الموافق لها بالصرف.

وأكد وكيل الوزارة، أن برنامج المساعدات المقطوعة يأتي ضمن البرامج المساندة التي تقدمها وكالة الضمان الاجتماعي، ويتم من خلال هذا البرنامج تقديم مساعدات نقدية مقطوعة للحالات التي استوفت أهلية الاستحقاق للمساعدة.

المصدر | الخليج الجديد