صحف السعودية: استراتجية الخزن الغذائي وتطبيق «نطاقات» وتطوير المعلمين

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بترؤس خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، الجلسة التي عقدها، مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الإثنين في قصر السلام في جدة.

وشددت الصحف، على استمرار إجراءات السعودية، والإمارات، ومصر، والبحرين، إلى أن تلتزم السلطات القطرية بتنفيذ المطالب العادلة كاملة.

وبحسب الصحف، قرر مجلس الوزراء، الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأقمار الصناعية والاتصالات الفضائية بين وزارة الدفاع في المملكة والمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات).

وأشارت الصحف، إلى موافقة مجلس الوزراء على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والتعاون في مجالات السياحة والتعاون الصناعي وحقوق الإنسان مع ماليزيا والأردن.

وأبرزت الصحف، قرار مجلس الوزراء بالموافقة على اللائحة المالية للمجالس البلدية.

ولفتت الصحف، إلى عقد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي، اجتماعاً بعد ظهر الإثنين، استعرض العرض المقدم من وزارة البيئة والمياه والزراعة، حول استراتيجية الخزن الغذائي.

وأشارت الصحف، إلى اعتماد وزارة التعليم، برنامج التطوير المهني للمعلمين، الذي يبدأ مع انطلاق العام الدراسي المقبل، ويهدف إلى تحسين أداء المعلمين.

ولفتت الصحف، إلى تجديد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، التزامها ببدء تطبيق النسب الجديدة في برنامج «نطاقات» في 3 سبتمبر/أيلول المقبل.

وأبرزت الصحف، إقرار مجلس الشورى، قيام وزارة الصحة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإنجاز مشروع الملف الصحي الموحد وفق سقف زمني محدد.

كما كشفت الصحف، بدء اللجنة المشكلة من 3 جهات، العمل لتحديد آليات متابعة الجهات الحكومية، في تنفيذ بنود الدليل الإرشادي لبيئة العمل المادية، ومدى التزامها بإيجاد بيئة مريحة ومحفزة للموظفين.

واهتمت الصحف أيضا، كشف هيئة حقوق الإنسان، تفوق الرجال في التقدم بالشكاوى عن النساء، وذلك بتلقيها 1522 شكوى مقدمة من الرجال، في المقابل كانت النساء أقل بـ1124 في العام الماضي 2016.

ولفتت الصحف، إلى إعلان بيانات هيئة الإحصاء السعودية، انخفاض أسعار 51 سلعة غذائية في السعودية في يونيو/ حزيران الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2016، فيما ارتفعت أسعار 30 سلعة أخرى.

وكشفت الصحف، عن بوادر أزمة قد تطيح باتحاد كرة القدم السعودي، بسحب الثقة منه من قبل الجمعية العمومية.

مجلس الوزراء

البداية مع صحيفة «الشرق»، التي أشارت إلى ترؤس خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، الجلسة التي عقدها، مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الإثنين في قصر السلام في جدة.

وأطلع خادم الحرمين الشريفين، المجلس على فحوى الاتصالين الهاتفيين اللذين أجراهما بالرئيس «دونالد ترامب» رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، ودولة رئيس الوزراء بجمهورية العراق الدكتور «حيدر العبادي»، وما جرى خلال الاتصالين الهاتفيين من تهنئة للعراق على ما تحقق من انتصار سريع على تنظيم «الدولة الإسلامية» في الموصل.

واستمع مجلس الوزراء، إلى جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها.

ولفت المجلس، إلى استمرار إجراءات السعودية، والإمارات، ومصر، والبحرين، إجراءاتها الحالية، إلى أن تلتزم السلطات القطرية بتنفيذ المطالب العادلة كاملة.

وعبر مجلس الوزراء، عن استنكاره وقلقه البالغ من قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلية بإغلاق المسجد الأقصى الشريف أمام المصلين، وأكد المجلس أن هذا العمل يمثل انتهاكاً سافراً لمشاعر المسلمين حول العالم تجاه أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

قرارات

وبحسب صحيفة «الرياض»، قرر مجلس الوزراء، الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأقمار الصناعية والاتصالات الفضائية بين وزارة الدفاع في المملكة والمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات).

كما قرر المجلس، الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة ووزارة السياحة والثقافة في مملكة ماليزيا.

وأقر المجلس الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون الصناعي بين وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في السعودية ووزارة الصناعة والتجارة والتموين في المملكة الأردنية.

ووافق المجلس أيضا، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال العمل والموارد البشرية بين حكومة المملكة وحكومة مملكة اتحاد ماليزيا، ومذكرة تفاهم للتعاون الفني بين هيئة حقوق الإنسان السعودية والمنظمة الدولية للهجرة.

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على اللائحة المالية للمجالس البلدية.

واطلع مجلس الوزراء، على عدد من المواضيع العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها التقرير السنوي لمعهد الإدارة العامة عن عام مالي سابق.

الخزن الغذائي

ولفتت صحيفة «الاقتصادية»، إلى عقد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي، اجتماعاً بعد ظهر الإثنين، بقصر السلام في محافظة جدة.

واستعرض المجلس خلال الاجتماع عدداً من الموضوعات الاقتصادية والتنموية، من ضمنها العرض المقدم من وزارة البيئة والمياه والزراعة، حول استراتيجية الخزن الغذائي.

واشتملت الاستراتيجية على تشخيص وتحليل الوضع الراهن، وبرنامج الاحتياطي والخزن الاستراتيجي للأغذية، ونظام حوكمة متكامل للتنسيق بين القطاعات والجهات ذات العلاقة، ونظام للإنذار المبكر، متضمناً نظام معلومات الأسواق الزراعية، وكذلك برنامج للحد من الفاقد والهدر من الغذاء، وسياسة تجارة الأغذية واستيرادها، وأطر للشراكة مع الدول ذات العلاقة.

كما تضمنت الاستراتيجية التحليل التنظيمي للمؤسسة العامة للحبوب والمؤسسات ذات العلاقة لتحديد نقاط القوة والضعف والتحسينات الممكنة، وبرنامجًا تدريبيًّا وتوعويًّا يتناول مختلف جوانب الأمن الغذائي والتغذية، واستراتيجية لتشجيع الاستثمار الزراعي السعودي في الخارج، وتعزيز مشاركة المملكة في اللجان والاتفاقيات والمعاهدات الدولية في ذات الشأن، وخطة تحدد المراحل والخطوات التنفيذية للاستراتيجية.

واتخذ المجلس حيال تلك الموضوعات التوصيات اللازمة.

تطوير مهني

أما صحيفة «الحياة»، فأشارت إلى اعتماد وزارة التعليم، برنامج التطوير المهني للمعلمين، الذي يبدأ مع انطلاق العام الدراسي المقبل، ويهدف إلى تحسين أداء المعلمين.

وشددت على أن يتم تشكيل لجنة إشرافية لرفع تقرير مفصل مع نهاية الأسبوع الأول من بداية الفصل.

وشملت بنود البرنامج تحديد دور مكاتب التعليم في المناطق بأنه «تسهم مكاتب التعليم في الدعم الفني لنشاطات التطوير المهني، من خلال دعم بناء شبكات التعلم المهني»، وينفذ البرنامج فعاليات التطوير المهني داخل المدرسة، ويشارك فيها المعلمون بصفتهم مجتمع ممارسين مهنيين يطورون أداءهم عبر عمل تعاوني، وتم اعتماد محور «جاهزية المعلم هي أساس التهيئة للعام الدراسي»، على أن يكون المعلمون قادرين على تطوير أدائهم عبر الانتظام في اجتماعات وورش عمل تستهدف بناء خطة المدرسة ووضع خطط المنهج.

وقالت الوزارة إن البرنامج يهدف أيضاً إلى دعم جاهزية التعليم، من خلال برنامج تشاركي قائم على المدرسة بمشاركة المعلمين والمشرفين التربويين، وذلك بالتركيز على تمهين المعلم، والممارسات التطويرية المهنية المستندة إلى المدرسة، والعمل على استكمال الجاهزية الكاملة للمدرسة، إضافة إلى عدم هدر الوقت في بداية العام، والاستثمار الأمثل للوقت.

نطاقات

ولفتت الصحيفة، إلى تجديد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، التزامها ببدء تطبيق النسب الجديدة في برنامج «نطاقات» في 3 سبتمبر/أيلول المقبل، مؤكدة أن إقرار نسب التوطين المطلوبة من قبل منشآت سوق العمل في برنامج «نطاقات» يأتي في سياق التعامل الفعّال مع المتغيرات في سوق العمل المحلية.

وأشار المتحدث باسم للوزارة «خالد أبا الخيل»، إلى أن برنامج «نطاقات» يهدف إلى تحسين أداء السوق وتطويره، ورفع جودة التوظيف، وتوليد فرص عمل لائقة لأبناء وبنات الوطن، وإيجاد بيئة عمل آمنة وجاذبة، والقضاء على التوطين غير المنتج.

وقال: «حددت الوزارة نسب التوطين وفقًا لأنواع الأنشطة الاقتصادية للمنشآت وأحجامها، وليصبح عنصر المقارنة أكثر عدلاً بين المنشآت المتشابهة في النشاط والحجم، إذ استحدثت الوزارة بعض الأنشطة الجديدة، كما أعادت تقسيم المنشآت صغيرة الحجم إلى منشآت صغيرة (أ) ومنشآت صغيرة (ب)».

الملف الصحي الموحد

أما صحيفة «المدينة»، فأشارت إلى إقرار مجلس الشورى، قيام وزارة الصحة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإنجاز مشروع الملف الصحي الموحد وفق سقف زمني محدد.

وطالب المجلس في قرار آخر بالإسراع في تشغيل المستشفيات التي تم الانتهاء منها مؤخراً والمستشفيات التي شارفت على الانتهاء وتوفير ما تحتاجه من دعم مالي.

وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور «يحيى بن عبد الله الصمعان»، أن المجلس استمع إلى وجهة نظر اللجنة الصحية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الصحة.

وطالب المجلس، وزارة الصحة بالعمل على توفير منشآت لكبار السن الذين يحتاجون رعاية طبية طويلة الأمد، ودعا إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتوفير الدعم المالي اللازم الذي يمكنها من الإسراع في تطبيق إستراتيجية الأمن والسلامة داخل منشآتها الصحية.

تحفيز بيئة العمل

كما كشفت صحيفة «الوطن»، بدء اللجنة المشكلة من 3 جهات، العملَ لتحديد آليات متابعة الجهات الحكومية، في تنفيذ بنود الدليل الإرشادي لبيئة العمل المادية، ومدى التزامها بإيجاد بيئة مريحة ومحفزة للموظفين.

وأوضحت مصادر، أن تعميما تلقته الجهات الحكومية أمس، أشار إلى أن الجهات الثلاث ستنسق فيما بينها للمتابعة، وقياس مدى الالتزام بتطبيق الدليل الإرشادي، وشدد التعميم على تضمين التقرير السنوي لهيئة الرقابة والتحقيق، وديوان المراقبة، مدى التزام الجهات الحكومية بتنفيذ بنود الدليل.

حقوق الإنسان

كما اهتمت صحيفة «عكاظ»، كشف هيئة حقوق الإنسان، تفوق الرجال في التقدم بالشكاوى عن النساء، وذلك بتلقيها 1522 شكوى مقدمة من الرجال، في المقابل كانت النساء أقل بـ1124 في العام الماضي 2016.

وأوضحت الهيئة في بيان الاثنين، أنها نجحت في إنهاء 1801 شكوى، بنسبة 68.1% من إجمالي عدد الشكاوى، في حين بلغ عدد الشكاوى غير المنتهية 845 بنسبة 31.9%، وما زالت الهيئة تعمل على إنهاء 716، بينما ظلت 129 تحت الدراسة بنهاية العام.

وبحسب بيان الهيئة، فإنها تلقت خلال العام 2646 شكوى، وبلغ عدد الشكاوى المقدمة في الرياض 900 بنسبة 34% من العدد الإجمالي، يليه فرع مكة المكرمة الذي تلقى 744 شكوى بنسبة 28.1%، ثم المنطقة الشرقية 331 شكوى بنسبة 12.5%، ثم فرع عسير بـ193 بنسبة 7.2%، فحائل بـ165 بنسبة 6.2%، والمدينة المنورة بـ129 بنسبة 5%، والقصيم 113 بنسبة 4.2%، وجازان 26 شكوى بنسبة 1%، وتبوك 25 بنسبة 1%، ثم فرع الهيئة بمنطقة الجوف الذي استقبل 20 شكوى بما نسبته 0.8%.

أسعار السلع

ولفتت الصحيفة، إلى إعلان بيانات هيئة الإحصاء السعودية، انخفاض أسعار 51 سلعة غذائية في السعودية في يونيو/ حزيران الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2016، فيما ارتفعت أسعار 30 سلعة أخرى.

وجاءت «الفاصوليا الخضراء» كأكثر السلع تراجعا في الأسعار بنسبة 21%، تبعها الخيار المحلي بانخفاض نسبته 21%، ثم الملفوف والتين بنسبة هبوط بلغت 15% لكل منهما.

وتراجعت الكوسا والبامية، وحليب البودرة، والرمان، والليمون، والموز بنسب تراوح بين 9–14%.

وتصدرت ارتفاعات المواد الغذائية كل من «الثوم الصيني، والسكر، والهيل، والدقيق، والدجاج المجمد، والفول المدمس، وزيت الزيتون المستورد».

وأظهرت البيانات ارتفاع أسعار خمس سلع غير غذائية، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق باستثناء السجائر، بينما انخفضت أسعار 8 سلع أخرى.

أزمة مالية

أما صحيفة «الجزيرة»، فكشفت عن بوادر أزمة قد تطيح باتحاد كرة القدم السعودي، بسحب الثقة منه من قبل الجمعية العمومية.

وكشفت مصادر، أن اتحاد كرة القدم يواجه أزمة مع الأندية بسبب عدم استلامه مبالغ النقل التلفزيوني من قنوات إم بي سي برو سبورت؛ إذ يدور في الأفق مشكلة بين الطرفين بسبب إخلال اتحاد القدم بالعقد الذي ينص على أنه يحق للإم بي سي تشفير الدوري بعد العام الثاني من العقد بيد أن اتحاد الكرة رفض ذلك على الرغم من تكبد «إم بي سي» خسائر بسبب (الريسيفرات) الجديدة التي أقرتها، وهي (gobc).

وتبرر «إم بي سي» عدم دفعها مبالغ النقل للإخلال بشروط التعاقد.

من جهتها، تطالب الأندية السعودية بحقوقها من النقل التلفزيوني بغض النظر عن مشاكل العقد، وتعتبر عدم الحصول على المبالغ قصورًا في عمل اتحاد القدم؛ إذ لا تمانع الأندية من التشفير، ولاسيما أن ذلك سيزيد مدخولها بنسبة 20%، مما يسهم في إنجاح التخصيص.

كما أبدت الأندية استياءها من قرارات لجنة الاحتراف دون العودة للأندية، ومن ذلك قرار دفع 3%‏ في كل صفقة لاتحاد القدم الذي تم إلغاؤه دون التنفيذ بسبب اعتراضات الأندية.

المصدر | الخليج الجديد