في مثل هذا اليوم.. فرنسا تسقط البرازيل عن عرش «كأس العالم»

الثاني عشر من شهر يوليو عام 1998م، سيظل عالقاً في أذهان الفرنسيين طويلاً، بعدما امتلأت بهم الشوارع فرحاً بتتويج منتخب بلادهم الأول لكرة القدم بكأس العالم عقب الفوز التاريخي على منتخب البرازيل.

على ملعب ستاد دي فخوس بالعاصمة باريس، وأمام 75 ألف متفرج يتقدمهم الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك، صاح الديك صيحة أسقطت منتخب راقصي السامبا من فوق عرشه كبطل لكأس العالم 1994م، لذهب لقب النسخة السادسة عشر من المونديال إلى خزائن منتخب الديوك الفرنسية.

وانتهت المباراة بفوز كبير وتاريخي لصالح الفرنسيين بثلاثية نظيفة في شباك الحارس البرازيلي العملاق كلاوديو تافاريل، حيث افتتح صاحب الأصول الجزائرية زين الدين زيدان التسجيل في الدقيقة 27 من عمر الشوط الأول من رأسية قوية قبل أن يعود ويكررها مرة أخرى في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع من ذات الشوط «45+1»، وقبل نهاية المباراة اختتم ايمانويل بيتي الثلاثية الفرنسية من هجمة مرتدة متقنة.

وكان تتويج منتخب فرنسا ببطولة كأس العالم 1998 بمثابة إعلان عن ميلاد جيل ذهبي للكرة الفرنسية نجح بعد ذلك في حصد كأس أمم أوروبا 2000 وكأس القارات عامي 2001 و2003، وتمكن من الوصول إلى المباراة النهائية لكأس العالم 2006 قبل أن يخسر على يد منتخب إيطاليا.

المصدر | الخليج الجديد