قطر تسعى لجذب 5.6 ملايين سائح سنويا بحلول 2023

أعلنت قطر، اليوم الأربعاء، أنها تستهدف جذب 5.6 ملايين سائح سنويا بحلول 2023، ضمن استراتيجيتها السياحية المقبلة.

صرح بذلك «حسن الإبراهيم»، رئيس قطاع التنمية السياحية في الهيئة العامة للسياحة (حكومية)، على هامش احتفال في الدوحة بيوم السياحة العالمي الذي يصادف اليوم، بحسب «الأناضول».

ويحتفل العالم في 27 من سبتمبر/أيلول من كل عام، بيوم السياحة العالمي الذي أقرته منظمة السياحة العالمية عام 1979، وبدأ تطبيقه في العام اللاحق.

وقال «الإبراهيم»، خلال الاحتفال، إن بلاده تستهدف زيادة إشغال المرافق السياحية في بلاده إلى 72% خلال السنوات المقبلة، عبر تنويع الخيارات السياحية للزائر.

وزار قطر في عام 2016 نحو 2.8 ملايين سائح، بحسب إحصاءات رسمية.

وانتهت الدوحة مؤخرا من إعداد استراتيجيتها السياحية للأعوام المقبلة حتى 2023، والتي شملت عدة بنود أبرزها، زيادة المساهمة المباشرة للسياحة في الناتج المحلي الإجمالي لقطر من 5.4 مليارات دولار في 2016 إلى 11.3 مليارات دولار بحلول 2023.

ولتحقيق استراتيجيتها، أعفت حكومة قطر في أغسطس/آب الماضي، مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول إليها، وقدمت تسهيلات للأفراد حملة الإقامات والتأشيرات لبعض البلدان، لدخول البلاد عبر إخطار إلكتروني مسبق، دون الحاجة لتأشيرة.

وتسعى قطر من قرار الإعفاء أيضا، إلى تعويض أعداد السياح الذين فقدتهم من منطقة الخليج، جراء القيود التي تفرضها عليها دول الجوار.

وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 من يونيو/حزيران الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب،» وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

وفرضت تلك الدول مقاطعة شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والبرية، ما تسبب في إغلاق منافذ استيراد مهمة لقطر البالغ عدد سكانها نحو 2.7 ملايين نسمة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول