مصادر: الملك «سلمان» يزور روسيا الشهر المقبل

قالت مصادر مطلعة إنه من المحتمل أن يزور العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، موسكو في شهر أكتوبر/تشرين أول المقبل.

ونقلت صحيفة «إزفيستيا» الروسية، اليوم الثلاثاء، عن مصدرين دبلوماسيين روسيين ومصدر في الرياض، قولهم إن «العمل على تحضير الزيارة يجري على قدم وساق».

من جهته، قال المتحدث باسم الكرملين «ديميتري بيسكوف» لوكالة «نوفوستي» الروسية، الثلاثاء، إن زيارة الملك «سلمان» إلى روسيا «يجري العمل عليها»، دون أن يذكر موعدا محددا لها.

فيما قالت مصادر صحيفة، إنه في إطار الاستعدادات للزيارة تم التوصل إلى توافقات مبدئية، وتجري مناقشة التفاصيل.

ونقل موقع «روسيا اليوم» عن مصدر مطلع قوله: إن روسيا تسعى للإسهام في تسوية النزاعات في منطقة الخليج، بدءا من الأزمة الخليجية التي تعتبر السعودية طرفا أساسيا فيها، إلى الخلاقات القائمة في علاقات الدول الخليجية مع إيران، لذلك «أصبح التباحث في هذه الملفات، وغيرها من القضايا الشائكة مع الرياض على أعلى مستوى، أمرا ملحا».

يذكر أن موسكو تدعو إلى تسوية الأزمة التي نشبت منذ نحو ثلاثة أشهر في العلاقات بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة ثانية، بالوسائل السلمية والدبلوماسية، وتدعم جهود الوساطة التي تقوم بها الكويت لحل الأزمة.

وفي إطار مساعيها لتخفيف حدة التوتر في المنطقة، تجري موسكو اتصالات مع جميع الأطراف المعنية، كان آخرها الجولة الخليجية التي قام بها وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف» أواخر الشهر الماضي.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر إعلامية روسية أن الزيارة المرتقبة ستتضمن إبرام صفقات سلاح.

المصدر | الخليج الجديد