مصر.. التحرش في العيد يصل أقسام الشرطة ويغيب عن «القومي للمرأة»

رغم ما تصرح به العديد من السيدات في المجتمع المصري بشكل عام، وفي أيام المناسبات المحلية والأعياد على وجه الخصوص، فإن بيانات «المجلس القومي للمرأة» (حكومي)، تجدها تقول: «لم تصلنا شكاوى عن التحرش خلال عيد الأضحى»، لكن بيانات الشرطة المصرية تأتي لتصحح هذه المعلومات، كاشفة أن محاضر الشرطة والمنظمات الأهلية قد سجلت ما يفوق 36 حالة تحرش بفتيات.

«المجلس القومي للمرأة»، قبل عيد الأضحى، أعلن عن غرفة عمليات بمكتب شكاوى المرأة التي تعمل على مدار الساعة لتلقى شكاوى التحرش التي قد تتعرض لها النساء والفتيات، ومساندة ضحايا التحرش الجنسي وحماية المرأة من العنف.

وأكد المجلس عدم تلقيه أي شكوى حول حالات تحرش بمحافظة القاهرة، خلال أول أيام عيد الأضحى، وفي اليوم الثاني قال إنه لم يتلقَ شكاوى بحالات تحرش جسدي، ولكن وصل إليه حالات قليلة عن تحرش لفظي من أطفال لا يتعدون الـ16 عامًا، بحسب البيان الصادر عن المجلس، وكان الأمر ذاته في اليوم الثالث من عيد الأضحى، فيما رصدت المنظمات الحقوقية من جانبها أكثر من 50 حالة بالقاهرة والمحافظات.

ورصدت المنظمات الأهلية أرقامًا متباينة حول عدد حالات التحرش التي وقعت خلال عيد الأضحى، فقال المدير التنفيذي لـ«مركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية» «رضا الدنبوقي»، إن المركز رصد ما يقرب من 30 واقعة تحرش لفظي خلال أيام العيد، و6 حالات تحرش جسدي في عدد من المحافظات.

وفي الشرقية تمكن ضباط مباحث الآداب، بالتنسيق مع قسم مكافحة العنف ضد المرأة بمديرية أمن الشرقية، من ضبط 10 شباب لتحرشهم بعدد من الفتيات في الحدائق والمتنزهات أثناء احتفالات عيد الأضحى.

وفي الإسكندرية، أعلنت حملة «مكافحة التحرش»، رصد أكثر من 11 حالة تحرش خلال عيد الأضحى المبارك، وأعلنت مديرية أمن الغربية رصد أكثر من 15 حالة تحرش خلال العيد.

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة المصري اليوم